المحتوى الرئيسى

بعد جدل كبير... هيئة الانتخابات التونسية توضح أسباب إلغاء اعتماد الحبر

03/11 17:57

"نداء تونس" ترفض إلغاء الحبر الانتخابي وتسعى للعدول عن القرار

وأضاف المنصري اليوم الأحد في تصريح لوكالة تونس للأنباء، أن الحبر "له رمزية في أذهان التونسيين"، مشيرا إلى أن أغلب دول العالم تخلت عن هذه المادة ولم تعد تستعملها باعتبارها "عنوانا للتخلف".

وأوضح أن هناك جملة من الأسباب الموضوعية جعلت الهيئة تقررعدم اعتماد الحبر الانتخابي خلال الاقتراع في الانتخابات البلدية من أهمها عدم إدراج مادة الحبر في ميزانية الهيئة لسنة 2017 وخصوصية الاستحقاق الانتخابي المحلي الذي لا يشارك فيه إلا التونسيون المقيمون داخل التراب التونسي بما يجعل ازدواجية التسجيل أو الاقتراع شبه مستحيلة باعتبار أن لكل دائرة بلدية سجل خاص بها.

وأفاد أن عملية التثبت في الهوية خلال هذا الاستحقاق تكون عن طريق بطاقة التعريف الوطنية والإمضاء في السجلات الانتخابية فحسب خلافا للانتخابات التشريعية والرئاسية التي يشارك فيها التونسيون المقيمون بالخارج بما يتيح المجال للتسجيل أو الاقتراع المزدوج باستعمال بطاقة التعريف الوطنية في تونس وجواز السفر بالخارج.

ووصف رئيس هيئة الانتخابات إجراءات اقتناء الحبر بـ"المعقدة والطويلة" حيث يتم اقتناء هذه المادة من الصين عن طريق إجراء طلب عروض دولي يدوم 6 أشهر على الأقل، لافتا في هذا الشأن إلى أنه نظرا لعدم تحديد تاريخ مضبوط منذ البداية للانتخابات البلدية، مما أربك عمل الهيئة، فإنه لم يكن من اليسير اتباع الإجراءات المعمول بها.

تونس... قرار تمديد حالة الطوارئ بين الدواعي الأمنية والمس بالحريات

وبين أن للحبر الانتخابي تاريخ صلاحية محددا يجعل من هذه المادة "خطرة" وتفرض للتخلص منها مصاريف استثنائية إلى جانب كلفة استيرادها الباهضة وضرورة الحذر في عملية نقلها وتسخير أعوان إضافيين في 11 ألف مكتب انتخابي لحسن استغلالها وتوظيفها حماية للبيانات والسجلات الانتخابية.

وكانت رئيسة الجمعية التونسية من أجل نزاهة وديمقراطية الانتخابات "عتيد" ليلى الشرايبي، عبرت في تصريحات إعلامية عن تخوف الجمعية من عملية إلغاء الحبر الانتخابي، مشيرة إلى أن هذا القرار يمكن أن يكون مدخلا للتصويت مرتين.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل