المحتوى الرئيسى

مدير "الأقصر للسينما الأفريقية": لولا دعم الـ dmc لقمنا بإلغاء الدورة.. وإدريس إلبا اعتذر لهذا السبب

03/11 19:02

في الوقت الذي يسعي فيه مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية للخروج من عنق الزجاجة والخروج بدورة مشرفة وكبيرة تليق بأن تكون أول دورة تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، واجه المهرجان أزمة جديدة مع وزارة الثقافة، بشأن الدعم المادي، حيث قامت الوزارة بخفض الدعم من مليوني جنيه إلى مليون و100 لف فقط، وفشلت كل محاولات إدارة المهرجان في رفع الدعم، بعد اعتماده في الميزانية من قبل الوزير السابق حلمي النمنم ، كما تم دفع 150 الف جنيه من العلاقات الثقافية الخارجية لرعاية الأفارقة .

وقالت عزة الحسيني، مدير المهرجان: إن الإدارة تبذل كل مجهودها في الخروج بدورة مشرفة وناجحة، مؤكدة أن انخفاض الدعم المقدم من الوزارة أثّر بشكل سلبي، ولكن دعم الذي قدمته شبكة قنوات "dmc" ساهم في تحقيق حالة التوزان للمهرجان، مؤكدة أنه لولا هذا الدعم، لكنا الغينا هذه الدورة بسبب ضعف الإمكانيات المادية.

وأضافت الحسيني: شبكة "دي إم سي" دعمت المهرجان بـ3 ملايين جنيه سيتم إنفاقها على تذاكر الطيران وحفلي الافتتاح والختام كذلك الحفلات الفرعية ، وأري أن هذا الاتفاق ساهم في رفع عبء كبير كان يتحمله المهرجان .

وعن فشل إدارة المهرجان في الاتفاق مع نجم هوليوودي خلال هذه الدورة قال عزة: الحقيقة أن تكلفة أي نجم هوليوودي في هذا التوقيت صعب للغاية، لأن ميزانيتنا لن تتحمل شروط اي نجم، وكان من المقرر أن يحضر هذه الدورة النجم إدريس إلبا، ولكن فشلت المفاوضات بسبب شروطه المادية، مؤكدة أن المهرجان سيشهد حضور عدد من نجوم القارة السمراء إلي جانب مجموعة من الأفلام المتميزة .

وعن دور المحافظة في دعم المهرجان، قالت عزة: الحقيقة أن محافظ الأقصر يساعد بقدر الإمكان في توفير المناخ المناسب لإدارة المهرجان، ويحاول جاهدا إذلال جميع المعوقات لتقديم دورة ناجحة تليق بقيمة الأقصر ومصر أمام القارة الأفريقية بشكل عام .

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل