المحتوى الرئيسى

مكتبة الإسكندرية تناقش «الاستهلالات الدينية في مصر القديمة»

03/11 16:23

نظم متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية، اليوم، محاضرة بعنوان «الاستهلالات الدينية: فجر عصر الأهرامات وعصر المسيحية في مصر القديمة من خلال مشروع التنقيب عن الآثار التابع لجامعة بريجم يانج»، القاها الدكتور كيري موهليستين؛ أستاذ النحت القديم بجامعة بريجام يانج بالولايات المتحدة الأمريكية.

وتطرقت المحاضرة لهرم سيلا الذي بنائه سنفرو، نظرًا لتميزه بمعالم شعائرية، حيث يلقي هرم سيلا الضوء على التحول من التوجه الشمالي الجنوبي إلى الشرقي الغربي، وعلاقته بعبادة الإله رع، ودفعت إلى التشكيك في بعض الافتراضات حول الهدف من بناء الأهرامات.

ناقشت المحاضرة أيضًا مقبرة فج الجاموس والتي توضح استعدادات الدفن التي كانت تقام للفقراء في الفيوم خلال فترة الانتقال إلى المسيحية، كذلك تستكشف تغير ممارسات الدفن، وكيف أثرت الثقافة المصرية على الدفن في الديانة المسيحية وجعلتها فريدة من نوعها مقارنة بأماكن أخرى.

واستعرضت المحاضرة دور مشروع التنقيب عن الآثار التابع لجامعة بريجم يانج في مصر باعتباره نافذة على مرحلتي انتقال دينيتين رئيسيتين في التاريخ المصري.

شهدت مدينة سنورس بمحافظة الفيوم، اليوم، تشييع جنازة الكابتن عبد العليم زكريا، نجم الأهلي والزمالك السابق الذي توفي في ساعة مبكرة من صباح الأحد، عن عمر يناهز 62 سنة، متأثرا بإصابته بأزمة قلبية مفاجئة. ...

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل