المحتوى الرئيسى

أهم 9 محطات في حياة «منيرة المهدية»

03/11 15:40

تحل، اليوم، ذكرى رحيل سلطانة الطرب «منيرة المهدية» التى توفت عن عمر يناهز 86 عاما، وقدمت مسيرة زاخرة بالفن، حفرت اسمها بحروف من ذهب وسط عمالقة الطرب، على مدار 50 عاما.

في هذا التقرير ترصد «الدستور» محطات في حياة منيرة المهدية.

ولدت في 16 مايو عام 1885، بقرية المهدية مركز ههيا التابع لمحافظة الشرقية، وتوفى والدها وهي صغيرة وبعدها تولت شقيقتها رعايتها.

بدأت حياتها الفنية كمطربة تحيى الليالى والحفلات في مدينة الزقازيق، وذات يوم شاهدها أحد أصحاب المقاهى الصغيرة في القاهرة، فأعجب بجمال صوتها واستطاع إقناعها بالسفر فى عام 1905.

ذاع صيت سلطانة الطرب وافتتحت ملهى أطلقت عليه اسم نزهة النفوس تحول إلى ملتقى رجال الفكر والسياسة والصحافة بفضل ما كانت تتمتع به من شخصية قوية وقيادية.

انضمت عام 1915، إلى فرقة عزيز عيد حيث بدأت بالتمثيل على المسرح لأول مرة في دور فتى حسن في رواية للشيخ سلامة حجازي، وكانت بذلك أول سيدة مصرية تقف على خشبة المسرح وهذا ما زاد الإقبال على المسرحيات وأصبحت فرقة عزيز عيد تنافس فرقة سلامة حجازى.

كانت منيرة المهدية تكتب على الأفيشات الممثلة الأولى بالرغم من أنها كانت تقوم بدور رجل ثم انفصلت عن فرقة عزيز عيد وكونت فرقة خاصة بها وقدمت أشهر أعمال الشيخ سلامة حجازى، كما عملت مع أشهر شعراء وملحنى جيلها وكان لها الفضل في اكتشاف الموسيقار محمد عبدالوهاب.

في عام 1935 قدمت منيرة المهدية الفيلم السينمائي الوحيد لها بعنوان "الغندورة"، من إخراج المخرج الإيطالي “فولبى”، ثم قررت العودة إلى المسرح عام 1948 بعد

اعتزلت الحياة الفنية لمده 20عامًا، ولكنها لم تلق القبول الذي كانت تنتظره وقد شهدت هذه الفترة صراعًا حادًا بينها وبين أم كلثوم المطربة الوافدة التي فرضت شروطًا جديدة على الساحة الفنية لم تستطع منيرة المهدية مجاراتها فما كان منها إلا أن اعتزلت الفن وتفرغت لهوايتها وهى تربية الحيوانات الأليفة.

حصلت العديد من الألقاب، وسرعان ما أصبحت المطربة الأولى في عالم الغناء، وحصلت على لقب سلطانه الطرب، ونالت العديد من الأوسمة منها وسام الفنون من الطبقة الأولى تكريمًا من الدولة لرواد الفن، ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى تقديرًا لخدمتها في الفن والمسرح من الرئيس جمال عبد الناصر في عيد العلم عام ١٩٦١م، بالإضافة إلى الجائزة الممتازة في مسابقة الغناء المسرحي التي أقامتها وزارة الأشغال العمومية عام ١٩٢٦.

توفيت منيرة المهدية في ١١ مارس عام ١٩٦٥ عن عمر يناهز 79 عامًا بعد حياة فنية حافلة.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل