المحتوى الرئيسى

وزير الدفاع الأميركي يحذر دمشق من أي هجوم بالغاز

03/11 16:36

«ناشيونال غاليري» يربح المعركة: لوحة «ماتيس» للبريطانيين!

«ناشيونال غاليري» يكسب معركة قضائية حول ملكية لوحة لـ«ماتيس»

ماتيس يدافع عن العملية العسكرية الاميركية في النيجر

ماتيس: استخدام كوريا الشمالية للنووي سيُواجه برد ضخم

ماتيس: الاتفاق النووي الايراني يصب في صالح الولايات المتحدة

ماتيس: الاتفاق النووي يصب في صالح الولايات المتحدة

ماتيس: البنتاغون يدعم الجهود الدبلوماسية لحل الأزمة الكورية

ماتيس: الجنود الأميركيون والأتراك يقومون بعمل جيد سويًا

ماتيس: واشنطن تحاول تهدئة التوتر في كركوك

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية

مسقط: حذر وزير الدفاع الاميركي جيم ماتيس دمشق الأحد من ان اي استخدام للغاز كسلاح في النزاع السوري، خصوصا في ظل المعارك الدائرة في الغوطة الشرقية، سيكون بمثابة فعل "غير حكيم".

وتزامن التحذير مع تقارير أشارت إلى أن قوات النظام السوري استخدمت غاز الكلور في الغوطة الشرقة.

وقال ماتيس في التصريحات التي أدلى بها للصحافيين في مسقط اثناء حديثه عن الوضع في الغوطة الشرقية الخاضعة لسيطرة فصائل المعارضة "لقد أوضحنا بشكل جلي للغاية أن استخدام الغاز ضد الناس، المدنيين، في أي ساحة معارك قد يكون أمرا غير حكيم".

وأضاف "أريد أن أشدد مرة اخرى على أن قرار استخدام الغاز كسلاح سيكون أمرا غير حكيم منهم (قوات النظام السوري)، واعتقد ان الرئيس (دونالد) ترامب اوضح هذا المسألة منذ بداية عهد ادارته".

وذكر الوزير الاميركي انه على اطلاع بشان التقارير التي تتحدث عن استخدام غاز الكلور في سوريا، لكنه أشار الى ان الولايات المتحدة لا تملك أدلة دامغة على ذلك.

وتجنب ماتيس الافصاح عما اذا كان استخدام الاسلحة الكيميائية قد يؤدي الى عمل عسكري جديد ضد النظام، قائلا "الرئيس يملك هامش التحرك السياسي الكامل لاتخاذ اي قرار يراه مناسبا".

وفي نيسان/ابريل الماضي، نفذ الجيش الاميركي بأمر من ترامب ضربة صاروخية استهدفت قاعدة جوية عسكرية للنظام السوري، وذلك ردا على "هجوم كيميائي" اتهمت واشنطن النظام السوري بتنفيذه على بلدة خان شيخون الخاضعة لسيطرة المعارضة في شمال غرب البلاد.

وأتت الضربة العسكرية الاميركية آنذاك بعيد فشل مجلس الامن الدولي في الاتفاق على قرار يدين الهجوم الذي أودى بحياة 86 شخصا على الاقل بينهم 30 طفلا.

ومن المفترض ان تكون روسيا أشرفت على تدمير الاسلحة الكيميائية المحظورة التي كانت بحوزة النظام السوري. وقال ماتيس في هذا السياق ان موسكو "اما غير مؤهلة لذلك، او انها متواطئة" مع النظام بقيادة الرئيس بشار الاسد.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل