المحتوى الرئيسى

تعرف على آخر إصدارات الآثار بخصوص مقبرة «خع إم حات»

03/11 15:46

أصدر مركز تسجيل الآثار بالوزارة كتابًا جديدًا باللغة الإنجليزية عن مقبرة «خع إم حات»، والذي يحمل نفس العنوان، وذلك امتدادًا لإصدارات وزارة الآثار للكتب العلمية و الأثرية.

وأوضح الدكتور هشام الليثي، مدير عام مركز تسجيل الآثار، أن الكتاب يضم العديد من المعلومات حول كيفية اكتشاف المقبرة وتخطيطها المعماري، والوصف الأثري لجميع المناظر والنقوش التي على جدرانها، هذا بالإضافة إلى ١١٢ صورة فوتوغرافية توضح تلك النقوش باللونين الأبيض والأسود، و٣٩ لوحة فاكسميلي لنقوش المقبرة ( الرسومات الخطية).

وأضاف أن الكتاب يحتوي، أيضا، على ١٥ سكويز (نسخة مطبوعة من الكرتون المبلل لجدران المقبرة) مهداة من معهد جريفيث بجامعة أكسفورد بإنجلترا.

وتحمل المقبرة رقم (٥٧) وتقع بمنطقة شيخ عبد القرنة بطيبة الغربية (البر الغربي بمدينة الأقصر)، وعاش صاحب المقبرة في عهد الملك "أمنحتب الثالث"، خلال الأسرة الثامنة عشر بالدولة الحديثة وكان يُدعى "ماحو" و يشغل منصب الكاتب الملكي، كما لقب بالعديد من الألقاب الشرفية منها "الكاتب الملكي"، و"المشرف علي مخازن مصر العليا والسفلي".

أما عن تخطيط المقبرة، فأشار"الليثي" إلى أنها تبدأ بسلم يؤدي إلى فناء مكشوف به مدخل المقبرة الذي يؤدي إلى صالة مستعرضة ثم ممر يؤدي إلى صالة طولية منها إلى مدخل يؤدي إلى حجرة داخلية في جدرانها ثلاث نيشات بها تماثيل للمتوفي وزوجته "تي".

جدير بالذكر، أن الوصف الأثري للكتاب قام به الأثري المرحوم محمد عبد اللطيف الطنبولي عام ١٩٦٨م، وقام بمراجعتة عالم الآثار شارلز كوينتز عام ١٩٧٠م، وتمت مراجعتة اللغوية بواسطة سنثيا شيخ الإسلام عام ٢٠١٦م، وقام المرحوم الدكتور عبد العزيز صادق بنقل الكتابات الهيروغليفية عام ١٩٦٨م، وراجعها المرحوم أحمد عبد الحميد يوسف. 

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل