المحتوى الرئيسى

«انخفاض قدرة الرجال على الإنجاب»..مخاطر مزيلات العرق والعطور

03/11 11:42

ليس شرطًا أن تتناول الشيء عن طريق الفم حتى يؤثر عليك بالسلب بل يمكن أن يؤثر عليك سلبًا من خلال وضعه عبر الجسد وعلى سبيل المثال مضادات التعرق.

ووفقا لموقع «time» قالت هيثر باتيسول،الأستاذ المشارك في علم الأحياء بجامعة ولاية كارولينا الشمالية:«عندما تأكل شيئًا،يفككه الكبد والجهاز الهضمي، وعندما تضع شيئًا ما على بشرتك، سيجري مجرى الدم دون استئذان».

«الدستور» تكشف لك 5 مكونات كيميائية بمزيل العرق تؤثر بالسلب عليك..

وهي المادةن المستخدمة كمواد حافظة في مزيل العرق، ومنتجات العناية الشخصية الأخرى، وتشير الأبحاث إلى أن بعضها قد يتداخل مع كيمياء جسدك،وينظم هرمون الاستروجين والهرمونات الأخرى، فهناك نسيج حساس لهرمون الاستروجين في الثدي، وبالتالي إذا استخدمت «البارابين» يوميًا فأنت معرض لخطر نمو الخلايا السرطانية.

وتشير الدراسة التي أجرتها مؤسسة «دربري» أن هذا المعدن الذي لا يوجد عادة إلا في مضادات التعرق، يمكن أن يسبب في «عدم استقرار الجينات» في أنسجة الثدي، ويمكن أن يتسبب في زيادة نمو الأورام أو الخلايا السرطانية.

وتضيف الشركات المصنعة لمستحضرات التجميل، مادة« التريكلوسان»لمنع التلوث البكتيري ولقتلها على سطح الجلد، كما في المنتجات المضادة لحب الشباب، وبعض مزيلات العرق ومضادات التعرق، وفي صابون تطهير اليد.

و تشير إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، إلى أنه لا توجد مخاطرمكتوبة بالنسبة لتلك العنصر، لكنها نصحت بعد استخدامه.

تساعد هذه المركبات مزيل العرق ومستحضرات التجميل الأخرى - مثل العطور - على التمسك ببشرتك، كما يبدو أنها تعرقل «وظيفة الاندروجين»،ويمكن لتلك العناصر إضعاف القدرة الإنجابية للرجال، والتأثير على نمو الجنين عند النساء الحوامل، كما تم الربط بين «الفثالات» وانخفاض معدلات الذكاء وارتفاع معدلات الربو.

تحتوي كل المنتجات العطرية على روائح وعطور، ومن المستحيل أن تعرف فقط ما هي المواد الكيميائية التي يتم إخفاؤها عن طريق تلك الشروط الحميدة على ما يبدو لأن الروائح محمية بموجب القانون التجاري، ولكن من الممكن أن يسبب تهيج في الجلد او الحساسية.

أقامت حملة مواطن لدعم الرئيس في فرنسا مساء أمس السبت مؤتمرا حاشدا بالعاصمة الفرنسية باريس، دعما لترشح الرئيس عبد الفتاح السيسي لولاية رئاسية ثانية. وقال عبد الحميد نقريش منسق حملة مواطن لدعم الرئيس ...

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل