المحتوى الرئيسى

التصنيف “الأحدث” لمؤشر قوة جوازات السفر

03/11 10:37

عندما يرتبط الأمر بالسفر حول العالم، والقدرة على التجول بكل حرية؛ فإن الأمر يتعلق حتما بتلك الوثيقة الصغيرة المسماة “جواز السفر“، والتي تثبت جنسية صاحبها، وتستخدم لتسهيل الحصول على المساعدة من مسؤولي القنصليات في الخارج.

وتتفاوت قوة “جواز السفر” من دولة لأخرى، ويتم تحديد التصنيف بناء على عدد الدول التي يمكن أن يدخلها حامل جواز السفر دون الحصول على تأشيرة، أو الحصول عليها عند الوصول.

في تقرير هو الأحدث لموقع “هينلي باسبورت إندكس” حول أقوى “جوازات السفر” في العالم، والذي نشر في نهاية فبراير 2018، وفي مفاجأة ثقيلة من نوعها، أطاحت الدول الآسيوية عبر ممثليها “سنغافورة” و”اليابان” بأوروبا المتمثلة في “ألمانيا”، والتي تربعت على القمة لعدة سنوات متتالية.

وقد نجح “الجوازان” الآسيويان في إبعاد ألمانيا عن المركز الأول، مع ارتفاع عدد الدول التي يحق لحامليهما دخولها بدون تأشيرة إلى 180 دولة، وتوقف الجواز الألماني عند 179 دولة.

ويرجع الفضل في ذلك إلى دولة أوزبكستان، التي ألغت التأشيرة للمواطنين اليابانيين والسنغافوريين في أوائل فبراير من العام الحالي، وسمحت لحاملي الجوازين بدخول أرضها مباشرة.

وتحتل كوريا الجنوبية المركز الثالث في الترتيب العالمي، إلى جانب الدول الأوروبية الدنمارك وفنلندا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا والسويد، والتي تتيح جوازاتها الوصول إلى 178 وجهة دون تأشيرة.

وفيما يلي نستعرض الترتيب العالمي حسب مؤشر “هينلي” لقوة جوازات السفر:

1 – اليابان- سنغافورة: 180

3- الدنمارك- فنلندا- فرنسا- إيطاليا- السويد- إسبانيا- كوريا الجنوبية: 178

4 – النرويج- المملكة المتحدة- النمسا- لوكسمبورغ- هولندا- البرتغال: 177

5 – سويسرا- أيرلندا- الولايات المتحدة- كندا: 176

6 – بلجيكا- أستراليا- اليونان: 174

7 – نيوزيلندا- الجمهورية التشيكية- مالطة: 173

في المقابل تتذيل أفغانستان “قائمة هينلي”، إذ يتيح جواز السفر الأفغاني الدخول إلى 26 دولة فقط دون تأشيرة، تليها العراق 27 دولة، وسوريا 28 دولة، ثم باكستان 30 دولة، والصومال 32 دولة.

نرشح لك

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل