المحتوى الرئيسى

صحف الإمارات: السيسي يشدد على الالتزام ببرنامج «الطروحات».. مأساة قبيلة «الغفران» تفضح قطر دوليا.. أردوغان يستنجد بالناتو لدعمه في عفرين.. والبرلمان الصيني يمهد لحكم الرئيس مدى الحياة

03/11 08:42

الرئيس السيسي يطالب بمراعاة الموازنة زيادة الإنفاق على قطاعات التنمية الشاملة

الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان تخاطب الأمم المتحدة في شأن قبيلة الغفران القطرية

الحكومة التونسية تدعو لتحييد دور العبادة عن المعارك السياسية

بوتين ينفي نيته تعديل الدستور للبقاء في الحكم

أبرزت صحف الإمارات الصادرة صباح اليوم تشديد الرئيس عبد الفتاح السيسي على الالتزام بطرح أكثر من 20 شركة في البورصة لجذب استثمارات جديدة، وسلطت الضوء على افتضاح استبدادية النظام القطري على خلفية سحب الجنسية من أبناء قبيلة الغفران، كما اهتمت بتودد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للهند التي يزورها، رغبة منه في الحلول محل بريطانيا كشريك استراتيجي للعملاق الآسيوي.

في الشأن المصري، نقلت صحيفة "الخليج" عن الرئيس عبد الفتاح السيسي تشديده أمس على ضرورة التزام الحكومة بخطة تنفيذ برنامج الطروحات، الذي يهدف إلى طرح أكثر من 20 شركة في البورصة، بهدف توفير تمويل إضافي لتمويل التوسعات الاستثمارية، وزيادة حجم التداول وجذب استثمارات جديدة، مطالبًا بضرورة تضافر جهود كافة الجهات لإنجاح البرنامج.

وطالب الرئيس السيسي أثناء اجتماع عقده أمس مع رئيس مجلس الوزراء شريف إسماعيل، ووزير المالية عمرو الجارحي، بضرورة مواصلة جهود الإصلاح الاقتصادي، مشددًا على أهمية أن تراعي الموازنة العامة للدولة للعام المالي الجديد، زيادة الإنفاق على قطاعات التنمية الشاملة، خاصة الصحة والتعليم والبنية الأساسية، والالتزام بالمستهدف في المؤشرات العامة للموازنة العامة، خاصة العجز الأولي والعجز الكلي أو نسبة الدين العام للناتج المحلي.

وفي الشأن الإقليمي، ذكرت صحيفة "الاتحاد" أن الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان أعلنت تبنيها لقضية أبناء قبيلة الغفران القطرية الذين نزعت السلطات القطرية جنسياتهم، داعية مفوضية الأمم المتحدة المختصة إلى الاضطلاع بدورها في حماية حقوقهم من انتهاكات سلطات الدوحة المستمرة منذ أعوام.

وأعرب الدكتور أحمد الهاملي، رئيس الفيدرالية في رسالة إلى الأمير زيد بن رعد الحسين، رئيس المفوضية، عن أمله في إنصاف مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان لقبيلة الغفران وإرجاع حقوق أبنائها المهدورة والوقوف إلى جانبهم.

وقالت صحيفة "الإمارات اليوم" إن عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أحمد مجدلاني، أعلن أن القيادة الفلسطينية رفضت دعوة من الولايات المتحدة لحضور اجتماع للدول المانحة، بدعوى بحث سبل تحسين الوضع الإنساني في غزة، سيعقد في 13 من الشهر الجاري في البيت الأبيض.

وقال مجدلاني لإذاعة صوت فلسطين، صباح أمس، إن «غزة قضية سياسية بالدرجة الأولي، وليست إغاثية أو إنسانية»، مضيفًا أن «الولايات المتحدة تعرف جيدًا أن سبب مأساة القطاع هو الحصار الإسرائيلي الظالم، وأن المطلوب هو معالجة سياسية لهذه القضية».

وبحسب صحيفة "البيان"، فبعد يوم واحد على إعلانه محاصرة مدينة عفرين، وهو الأمر الذي نفاه لاحقًا الأكراد، أطل الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أمس، ليستنجد بطريقة غير مباشرة بحلف شمال الأطلسي، قائلًا «يا حلف الناتو، أين أنت؟».

وفي خطاب أمام أنصاره من حزب العدالة والتنمية الحاكم، أضاف أردوغان، متوجهًا للناتو التي تنضوي بلاده تحت لوائه، «دعوتمونا إلى أفغانستان والصومال والبلقان فلبينا النداء، والآن أنا أدعوكم؛ تعالوا إلى سوريا. لماذا لا تأتون؟».

وأبرزت صحيف "الوطن" دعوة الحكومة التونسية مع اقتراب الانتخابات البلدية إلى عدم توظيف دور العبادة في الدعاية لأي طرف حزبي أو سياسي، كما منعت الحكومة الأئمة المرشحين للانتخابات من ممارسة عملهم لحين انتهاء الاستحقاق ضمانا لنزاهة العملية الانتخابية.

وأفاد موقع "24" الإخباري بأن قوات خفر السواحل الليبية وسفينة تابعة لمنظمة خيرية دولية انتشلت عدة مئات من المهاجرين أمس السبت بعد أن حاول مهربو البشر استغلال هدوء البحر لإرسال عدة قوارب نحو إيطاليا.

دوليًا، قالت "الخليج" إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ضاعف في نيودلهي التي يزورها حاليًا المبادرات والتصريحات الودية حيال الهند، ساعيًا إلى جعل فرنسا «بوابة دخول» الهند إلى أوروبا.

وبحسب الصحيفة، فعلى الرغم من كل خلافاتهما، قال ماكرون الذي لا يخفي طموحه في انتهاز فرصة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لتحل باريس محل لندن كشريك استراتيجي مميز لنيودلهي في أوروبا، إن الهند وفرنسا «لديهما الاهتمامات نفسها والرؤية نفسها للعالم».

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل