المحتوى الرئيسى

خبراء يونانيون: الحرب مع تركيا وشيكة

03/11 07:44

نقلت وكالة نوفوستي الروسية عن أستاذ الجغرافيا السياسية والاقتصادية بجامعة أثينا الوطنية يوانيس مازيس تأكيده على ضرورة تعزيز اليونان علاقاتها الدفاعية مع مصر وقبرص، في سبيل تقوية موقفها بمواجهة تركيا، بعدما توترت العلاقات بشكل كبير بينهما خلال الأسابيع الأخيرة.

وأعرب الأستاذ بكلية الدفاع الوطني اليونانية جورجيوس فيليس عن اعتقاده أن اندلاع حرب بين اليونان وتركيا قد بات مسألة وقت فحسب، مشيرًا إلى ضرورة استعداد اليونان وتهيئة شعبها نفسيا للصراع القادم مع تركيا، إذ أن العلاقات الدولية غير محكومة بالقوانين الدولية بقدر ما هي محكومة بقوانين القوة.

وأوضح فيليس أن تركيا صارت في وضع صعب للغاية، شبيه بوضع الدولة العثمانية في أواخر القرن 19 وأوائل القرن 20، فجيشها متورط في صراعات مسلحة داخل كل من سوريا والعراق وقبرص، وقد تدهورت علاقاتها الدبلوماسية مع العديد من الدول المجاورة لها.

وبدوره، ذكر أستاذ الجغرافيا السياسية بالأكاديمية العسكرية اليونانية كونستانتينوس جريفاس أن القيادة التركية تعتقد أن بوسعها اتباع سياسة تدخلية في المنطقة، وتعتقد أيضًا أن بوسعها استغلال الصعوبات الاقتصادية التي تواجه اليونان.

نرشح لك

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل