المحتوى الرئيسى

الأزمة اليمنية على مائدة «التجمع» بحضور الرئيس اليمني السابق.. «علي ناصر»: أتوقع أن تطول الحرب وأناشد الدول العربية بالتدخل.. وسياسية: المبادرات كثيرة لكن لا تُنفذ

03/11 02:20

الرئيس اليمني السابق: أتوقع أن تطول الحرب

السفير حسين الفضي يعرض مبادرة الرئيس اليمنى السابق لحل أزمة اليمن

سياسية يمنية: تقدمت بمبادرة نسائية للمبعوث الأممي باليمن

الرئيس اليمني السابق يوجه رسالة للقمة العربية بوقف الحرب في بلاده

عقد حزب التجمع برئاسة الدكتور سيد عبدالعال، السبت، ندوة لماقشة الأزمة اليمنية، بحضور الرئيس اليمنى السابق على ناصر محمد.

وقال الرئيس اليمنى السابق، إنه لا يريد السلطة ولا يسعى لها، وعرضت عليه كثيرا ورفضها، مؤكدا أن الذكرى الرابعة لحرب اليمن تحل بعد عشرة أيام، ولم تحسم كما خططت لها منذ بداية قيامها، كما توقع أن تطول الحرب.

وأضاف "ناصر" خلال ندوة حزب التجمع لمناقشة الوضع اليمنى، أنه لا ينتمى ﻷى توجهات سياسية سوى ولاءه للوطن، لافتا إلى أنه عرض على الأطراف فى اليمن بوقف الحرب وجعلها الخيار المستبعد لحل الأزمة اليمنية، بالحوار هو الحل الأول والأخير لوقف الوضع المأساوي.

وتابع الرئيس اليمنى السابق: الشعب هو من يدفع ثمن الحرب وأوزارها، مشيرا إلى أنه طالب جامعة الدول العربية بإيقاف الحرب فى اليمن، وأثار استياءه رد أحد الحاضرين بأن الحرب فى اليمن حرب قبائل.

وأكد أن اليمن ذا موقع استراتيجي، واستمرار الأزمة فيه هو خطر على المنطقة كلها، لافتا إلى أن العلاقة بين مصر واليمن تاريخية وأمن الدولتين لا يتجزأ.

بدوره عرض السفير حسين الفضى، بنود مبادرة خارطة طريق لحل الأزمة باليمن، والتى طرحها الرئيس اليمنى السابق، على ناصر محمد، بمنتدى فالداى بموسكو من قبل.

وجاءت المبادرة لإيقاف الحرب، ثم تكوين مجلس رئاسي، وحكومة مشكلة من كافة أطياف وتوجهات اليمن، والبدء فى حوار يضمن خروج اليمن بحلول يمكن تنفيذها، وانشاء مجلس تشريعى، لمناقشة الشئون التشريعية باليمن، ثم عمل مؤتمر دولى لإعادة تعمير ما دمرته الحرب.

وأضاف أن الحرب لم تأت بثمارها لحل أزمة اليمن، فما خلفته وراءها كان كافيا لنهضة وتنمية اليمن، لذا يجب تشكيل لجان عسكرية لجمع السلاح الثقيل، مشددا على ضرورة إيقاف الحرب والعمل على تنفيذ مبادرة الرئيس السابق على ناصر محمد.

فيما قالت بلقيس أبو اصبع، استاذة العلوم السياسية بالجامعة اليمنية، إن الوضع المأساوي فى اليمن وجميع البلدان العربية يتطلب منا بذل كل جهد ﻹعادة الاستقرار إليها، لافتة إلى أن هناك مبعوث أممى جديد باليمن، يقال أنه يحمل خطة جيدة لعودة اليمن وإنهاء الحرب بها.

وأشارت "أبو اصبع" خلال ندوة حزب التجمع، لمناقشة الوضع اليمنى، إلى أن المبادرات كثيرة، لكن لا يتم تنفيذها على أرض الواقع، لافتا إلى ضرورة البحث ودراسة المبادرة المقدمة من جانب المبعوث الأممى الجديد.

وتابعت: تقدمت منذ يومين المبعوث الأممى بمبادرة نسائية، لو تم العمل بها لكان لها يد فى تغير حال اليمن للأفضل، فنحن بحاجة إلى السلام، وبحاجة لمستقبل أفضل، مؤكدة أن هذه كلها أمانى لا تتحق إلا من خلال العمل دون توقف.

وعاد الرئيس اليمنى السابق، علي ناصر محمد، ليؤكد أنه أرسل رسالة ﻻمير الكويت، ﻷن يتدخل لمساعدة اليمن لوقف الحرب، مشيرا إلى أنه ذكره بالحوار الذى تم فى حلب، ولم يسفر عن شئ، فقد ظلوا لمدة 15 يوما يتنافسون حول جدول الأعمال فقط.

وأضاف "ناصر"، أن الهدف من كل الحروب التى تقام فى كل البلدان العربية، بداية من اليمن وسوريا والعراق إلى لبنان، هو هدم الجيوش العربية لمصلحة إسرائيل.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل