المحتوى الرئيسى

كامل أبوالخير: إنشاء «الأعلى للسياحة» يكسر الاحتكار التركى للروس

03/10 23:07

عضو اتحاد الغرف السياحية شدد على ضرورة المشاركة فى الانتخابات الرئاسية

قال كامل كمال أبوالخير، عضو اتحاد الغرف السياحية رئيس مجلس إدارة «جولدن فايف» و«كميدار» للسياحة، إن الرئيس عبدالفتاح السيسى، تمكن من إيجاد حلول جذرية لجميع المشكلات التى واجهتها مصر،، فضلًا عن تغيير منظور العالم تجاه مصر، داعيًا المستثمرين للوقوف بجانب الرئيس لاستكمال مسيرته وإنجازاته. وأضاف «أبوالخير»، فى حواره مع «الدستور»، أن القرارات الاقتصادية الأخيرة التى اتخذتها الحكومة جعلت العالم كله يتعامل مع مصر بشكل مختلف، مشيرًا إلى أن حقل «ظهر» جعل الجميع يدرك أن مصر أصبحت مركزًا للطاقة.

■ بداية.. ما الصعوبات التى واجهت قطاع السياحة فى الفترة الماضية؟

- بشكل عام، الاقتصاد المصرى واجه مشكلات وصعوبات كثيرة خلال الفترة الماضية، وعلى مستوى قطاع السياحة، كانت هناك مشكلات تتعلق بالانفلات الأمنى الذى حدث بعد ثورة يناير ٢٠١١.

وفى رأيى، كل الحكومات الماضية كانت تحل المشكلات بشكل سطحى، ولم تكن الحلول جذرية، لكن عندما جاء الرئيس عبدالفتاح السيسى، اتخذ قرارات اقتصادية وسياسية مهمة، لحل كل هذه المشكلات، صحيح أنها قرارات صعبة، لكنها ضرورية جدًا.

فمحاولات الإصلاح التى سبقت الفترة الرئاسية الأولى للرئيس السيسى كانت «مسكنات» للمشكلات، لكن الآن استطاعت مصر فى وقت بسيط إنجاز عدد كبير من المشروعات، كانت تستغرق سنوات طويلة، وكل ذلك يثبت أننا نسير على الطريق السليم.

■ كيف تقيم الوضع الاقتصادى فى مصر إذن؟

- من منظور سياحى، أرى أن المواطن المصرى لا يزال يعيش فى العشوائيات، وأتوبيسات النقل غير مريحة له، وهو ما يؤثر من وجهة نظرى على السياحة، لأن حالة السائح تتأثر بحالة المواطن المصرى، ولا يعنى ذلك عدم وجود إنجازات فى هذا الشأن، فمشروعات الطرق مثلًا تعد نقلة كبيرة فى قطاع السياحة، فضلًا عن تطوير المطارات.

■ هل اختلفت نظرة العالم لمصر فى الوقت الحالى؟

- بعد القرارات الاقتصادية الأخيرة، التى اتخذتها الحكومة تغير منظور العالم لمصر، لأنها قرارات جريئة مهدت الطريق للمستثمرين، كما ساهم اكتشاف حقل «ظهر»، فى النظر إلى مصر على أنها مركز للطاقة.

■ استفادت تركيا بسبب بُعد السياحة الروسية عن مصر مؤقتًا.. كيف سيتغير الوضع الآن؟

- قطاع السياحة معقد نوعًا ما، فهو مرتبط باتجاهات كثيرة فى الدولة، مثل التعليم، والأمن، وأرى أن إنشاء «المجلس الأعلى للسياحة» كان أهم القرارات التى صدرت مؤخرًا، خاصة أنه سيساهم فى توضيح كثير من الأمور، ويجعلنا قادرين على كسر الاحتكار التركى للسياحة الروسية.

■ تدهورت السياحة بشكل كبير فى فترة حكم جماعة الإخوان الإرهابية.. ما السبب وراء ذلك؟

- «الإخوان» تسببوا فى إفلاس جميع القطاعات، وليس قطاع السياحة فقط، وقطاع السياحة تأثر كثيرًا، وتراجعت الحركة السياحية فى مصر آنذاك بنسبة ٧٠٪، وذلك بسبب توتر الظروف الأمنية.

■ عندما كانت السياحة متوقفة بسبب الإخوان أصر ٥٠٪ من المستثمرين على مواصلة عملهم.. ما تفسيرك؟

- المستثمرون يدركون جيدًا أن السياحة تُصاب بوعكات، لكنها تُعاود النهوض مرة أخرى، لذلك لم يتراجع المستثمرون عن قطاع السياحة حتى فى الأزمات، فضلًا عن وجود تعديلات هيكلية فى القطاع لبعض القوانين والعوامل المؤثرة، ما ساهم فى زيادة الاستثمار فى قطاع السياحة.

والمستثمرون يدركون أن مصر تعد سوقًا سياحية ليس لها مثيل، وكانوا ينتظرون فقط أن يعود الأمن مرة أخرى إليها، وهو ما حدث، ولذلك تعود السياحة بشكل تدريجى، ومن المنتظر أن تعود مصر إلى ريادتها قريبًا.

■ هل ساعد قرار تحرير سعر الصرف على جذب السياحة إلى مصر؟

- أحد القرارات المهمة التى تأخرت مصر فيها، وكان من المفترض اتخاذه منذ ٦٠ عامًا، ومن وجهة نظرى فإن القرار أثر بشكل إيجابى على مصر، وساعد فى جذب السياحة إلينا، وأرى أن مميزات ذلك القرار لا تظهر فى السياحة فقط، بل ستظهر فى جميع القطاعات، فمثل هذه القرارات الاقتصادية ذات بعد أعمق بالنسبة للدولة.

■ ما مقترحاتك لحل مشاكل السياحة فى مصر؟

- قرارات الحكومة الحالية جميعها تصب فى صالح السياحة، لأنها تجعل مصر دولة «نظيفة سياحيًا»، ونحن بحاجة إلى الوقت فقط، فضلًا عن الحاجة للتوسع أكثر فى مجال الطيران، وتوفير التمويل فى القطاع الفندقى، وتنظيم دورات تدريبية للشباب، لكى نخرج جيلًا قادرًا على التعامل مع مستجدات السوق السياحية فى مصر والعالم.

■ هل هناك رؤية لتطوير فندق «جولدن فايف» خلال المرحلة المقبلة؟

- كنا نتعامل مع «جولدن فايف» كفندق واحد فى السابق، وأعدنا هيكلة أموره الإدارية، حتى أصبح مجموعة بها الآن نحو ٧ فنادق، وحريصون على العمل بوسائل الرقابة والجودة العالمية، ونسعى للتوسع فى المشروع، وزيادة الاستثمارات.

■ أتقصد أن المجموعة تخطط لمشروع عقارى؟

- مصر لديها ميزة، وهى أن المطورين العقاريين على أعلى مستوى فى العالم، وحدثت بها طفرة فى المجال العقارى فى العموم، ونهدف للاستفادة من تلك الطفرة، بدمج الخبرتين العقارية والسياحية فى تجربة جديدة من نوعها، فى مشروعنا الجديد، الذى نسعى لأن يكون متكاملًا، وبه نوع من التخصص لضمان نجاحه، وسيكون على مساحة ٣٠٠ ألف متر.

■ هل ستشارك فى الانتخابات الرئاسية؟

- بالطبع، سأشارك فى الانتخابات، فهى واجب وطنى على الجميع، وسأبذل قصارى جهدى لتسهيل عملية مشاركة المواطنين، وأرى أن مصر ليست بحاجة إلى عمليات حشد، بل ما يجب علينا فقط تسهيل عملية الانتخابات.

وأرى أن علينا كمستثمرين مساندة الرئيس السيسى ليستكمل إنجازاته، ومشروعاته العملاقة، وندرك كم المشكلات التى يواجهها الرئيس، لكنه دائمًا ينجح فى إيجاد حلول جذرية، تضمن مستقبلًا أفضل لأبناء مصر، وتؤكد استمرار النهضة فى جميع المجالات.

هل ترى أن غرفة السياحة تؤدى الدور المطلوب منها؟

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل