المحتوى الرئيسى

بالفيديو| "السمندل" يثبت أن السمك يعيش خارج المياه

03/10 20:56

أثبتت أسماك السمندل، والتي تعرف أيضا باسم أسماك الرئة، أن مقولة السمك لا يعيش خارج الماء خاطئة، وهو نوع من أسماك المياه العذبة المعروفة بقدرتها على العيش على الأرض، دون ماء، لأشهر وأحيانا سنوات.

وكما يوحي اسمها، فإن الرئة عند هذا النوع بها نظام تنفسي شديد التطور يمكن أن يأخذ الأكسجين مباشرة من الهواء، تمامًا كما تفعل الحيوانات البرية، وتستخدم بعض أنواع أسماك الرئة التنفس الهوائي لدرجة أنها تفقد وظيفة الخياشيم ببطء مع اقترابها من البلوغ، وفقا لموقع "amusingplanet".

وبالرغم من أنهم يعيشون في الماء، يحتاجون إلى الخروج بانتظام إلى السطح لاستنشاق الهواء، وهذه الأسماك يمكن أن تموت غرقا إذا احتجزت تحت الماء لفترة طويلة.

يستطيع السمندل أن يطوي جسمه، مثل سمك الثعابين، وله زعانف صدرية، ويسكن عموما في المياه الضحلة، مثل المستنقعات والبرك، ويعيش أيضا في البحيرات الكبرى.

عندما تتواجد مياه، تتصرف أسماك الرئة مثل أي نوع آخر، وتسبح في المياه وتأكل الأسماك الصغيرة والقشريات على قيعان البرك والجداول، ولكن عندما يحل موسم الجفاف، تخرج للوحل وتحفر فيه، وبعد أن تصل إلى عمق مريح، تتوقف عن الحفر وتفرز مخاط من جلدها يتصاعد ويشكل شرنقة واقية حوله، ويترك الفم فقط مكشوفًا للتنفس.

وتعيش حالة طويلة من السكون الطويل، وخلالها تقلل أسماك الرئة من عملية الأيض (حرق الطاقة)، وبمجرد عودة الماء، تتسرب من الجحر، وتقول بعض التقارير أن تلك الأسماك يمكن أن تبقى تحت الأرض في الطين المجفف لمدة تصل إلى أربع سنوات.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل