المحتوى الرئيسى

كيف تخطط الدولة لتنمية سيناء بعد تطهيرها من الإرهاب؟

03/10 20:54

منذ إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسي، شارة البدء في عملية التنمية الشاملة "سيناء 2018"، طرح على الساحة العامة، تساؤلات عدة، لعل أبرزها؛ ما خطة الدولة بعد تطهير سيناء بالكامل من الإرهاب، وهو ما تكشفه "الفجر".

الرئيس عبد الفتاح السيسي وخلال لقاء سابق له بقيادة قوات شرق القناة، أوضح أن عملية التنمية الشاملة في سيناء، بدأت بالفعل منذ عام ٢٠١٤ ومستمرة حتى عام ٢٠٢٢، مشيرًا إلى أن تكلفة تنمية وتطوير سيناء ستصل إلى إجمالي ٢٧٥ مليار جنيه.

وبالفعل استعد "السيسي"، لتنمية سيناء ووجه جميع المواطنين ورجال الأعمال بالتبرع لصندوق "تحيا مصر"، من أجل المساعدة في التمويل اللازم لتنمية سيناء.

وكشف الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان عن خطة الوزارة لتنمية سيناء، وأنها تعد مخطط استراتيجي للتنمية العمرانية 2052، واستراتيجية التنمية المستدامة مصر 2030، وجميع الدراسات التي تمت لتنمية سيناء منذ تحريرها.

وزارة الإسكان، وضعت طرق لتنمية سيناء، بعد تطهيرها من الإرهاب، تتمثل في إدخالها في مجال اهتمام المستثمرين، وزيادة جاذبيتها للاستثمار الوطني والأجنبى من خلال وضع خريطة للاستثمارات المتكاملة، ودعم البعد الأمني والسياسي للحدود الشرقية للدولة، وإعادة توزيع خريطة مصر السكانية، بايجاد قاعدة لجذب الاستثمارات والسكان.

وجاءت الحوافز الاقتصادية، وحوافز اجتماعية، بجانب مقترحات تحفيز الاستثمار، وهو ما سيسهم في ضخ القطاع الخاص استثمارات بالمنطقة.

وزارة الإسكان، أشارت إلى وجود مقترح بإنشاء عاصمة اقتصادية جديدة بسيناء تحمل اسم "سلام"، للاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية بهذه المنطقة.

 سيتم إنشاء مدارس وجامعات ومراكز بحثية ومستشفيات توفر رعاية صحية بمواصفات عالمية، فضلا عن تنفيذ مشروعات تدعم تأهيل وتدريب المجتمع المحلى على الصناعات المتطورة والحديثة وإنشاء مراكز ثقافية ورياضية ودينية.

كما سيتم إنشاء مطار دولي محوري بمنطقة الشرق الأوسط والبحر المتوسط، وميناء تجارية على البحر المتوسط، ومراكز إبداعية منتجة قوامها 500 مركز قابلة للامتداد، تصدر منتجاتها المتميزة من الصناعات الزراعية والسمكية، والمنتجات المختلفة، مع استخدام أحدث أساليب الزراعات والصناعات الذكية المبنية على الإنتاج البحثي المتطور.

 تنفيذ مشروعات سياحية وترفيهية على الشاطئ الساحلى لسيناء بمعايير عالمية، إلى جانب إنشاء مناطق للصناعات التعدينية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل