المحتوى الرئيسى

ساقية الصاوي تستقبل «المصري» بطل حرب أكتوبر

03/10 20:42

استقبلت قاعة الكلمة محاضرة جديدة للمحاضر والكاتب بسام الشماع مساء أمس الجمعة في تمام الساعة الخامسة مساءً، ودارت حول مجموعة من المعلومات عن أبطال الحروب التاريخية، وكانت بعنوان "الشجاعة في التاريخ" وبدأها الأستاذ بسام الشماع.

وبدأ الشماع حديثه بالترحيب بالحضور كافة، وبالبطل المحارب محمد المصري صائد الدبابات الذي استطاع أن يقضي على 27 دبابة بمفرده أثناء حرب أكتوبر، كما قدّم الشماع تحية لوالدته التي توسطت الحضور، وأيضًا للأستاذ موسى وهو معلمه في صغره وأصر على حضور اللقاء مع بسام الشماع.

وتحدث الشماع في بداية لقائه عن الحروب التاريخية لمصر القديمة وأسماء المحاربين القدامى الذين سجلهم التاريخ وذكرهم العلماء في كتبهم ومنهم "رمسيس الثاني" و"تحتمس الثالث" وغيرهما، وعلى جانب آخر شهد اللقاء أيضًا مجموعة من المعلومات التي وردت في بعض الكتب والمراجع التاريخية التي يراجعها الشماع لمحاضراته ولمؤلفاته، وعرض بعض الصور والمقتطفات البحثية منها.

وتحدث الشماع أيضًا عن المراجعات التاريخية للحروب وطرقها، واختلافها من حضارة إلى أخرى وأن الطرق كافة منبثقة عن أجدادنا المصريين.

كما تحدث بسام عن حرب أكتوبر بمناسبة حضور البطل محمد المصرى، وأبرز بسام فى حديثه دور المصرى فى الحرب وتحدث عن بطولاته السابقة، ومن بعدها تسلم "المصرى" الحديث، وبدوره تحدث عن التجهيزات فيما قبل الحرب من إعداد الجنود نفسيًّا ومعنويًّا قبل الإعلان بشكل رسمى عن الحرب، وعن خطط الذكاء للرئيس الراحل أنور السادات فى حشد الجنود نفسيًّا استعدادًا لمواجهة العدو، ومن بعدها تحدث المصرى عن تجربته وهى ضرب 27 دبابة من دبابات العدو بنجاح ساحق استطاع بذلك أن يُسجل رقمًا عالميًّا أشاد به جميع الخبراء عن بسالته وجهده غير المسبوقين، وفى الختام التقط البطل المصرى الصور مع الحضور وسط تفاعل وفرحة كبيرة فى عيون الحاضرين لمقابلتهم أحد أهم أبطال حرب أكتوبر.

يذكر أن الأستاذ بسام الشماع هو واحد من أهم المرشدين السياحيين وكاتب في التاريخ المصري، وتخرج في كلية السياحة  قسم إرشاد، وله مجموعة مؤلفات ومحاضرات خاصة بساقية عبدالمنعم الصاوي وغيرها من المراكز الثقافية المختلفة.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل