المحتوى الرئيسى

'ملتقى العلوم' يختتم أعماله بالجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا

03/10 19:37

نظمت الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا بالتعاون مع سفارة اليابان بالقاهرة "ملتقي مصر واليابان الثاني للعلوم"، اليوم بمقر الجامعة بمدينة برج العرب بالإسكندرية، بحضور الدكتورة نادية زخاري وفينيس كامل جودة وزيرتي البحث العلمي سابقًا.

وعرض الملتقى أحدث التطورات العلمية والتكنولوجية في مجال الهندسة والعلوم وكذلك الأبحاث الرائدة في مجال إدارة الأعمال، بهدف تحفيز الطلاب من خلال العروض التفاعلية والحوار مع باحثي وخبراء الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا.

وفى كلمته الافتتاحية، أكد الدكتور أحمد الجوهري رئيس الجامعة أن الملتقى العلمي مقتبس من الثقافة اليابانية، وتم تطبيقه في الجامعة المصرية اليابانية للسنة الثانية على التوالي. كما طالب الجوهري الطلاب بعدم الاقتصار على التلقي، ولكن طرح الأسئلة، حيث يهدف الملتقي العلمي إلى التفاعل بين الطلاب والمتخصصين.

وألقي تاكيهيرو كاجاوا، سفير اليابان لدي مصر محاضرة، شارك فيها الطلاب خبراته منذ كان طالبَا بالجامعة وطموحاته بأن يصبح دبلوماسيا يسعي إلى تحقيق السلام، ثم تقدمه لامتحانات وزارة الخارجية اليابانية ونجاحه في الالتحاق بالسلك الدبلوماسي حيث طلب منه تعلم اللغة العربية، والذي حققه بالفعل عبر مجيئه إلى مصر ودراسة اللغة العربية بالجامعة الأمريكية والإقامة مع أسرة مصرية.

ووجه كاجاوا رسالة للطلاب بأن يفكروا في حياتهم المستقبلية وأن يتعرفوا جيدًا على الأشياء التي يرغبون في فعلها في المستقبل،مطالبهم بأن يفكروا أيضًا فيما يجب فعله لمجتمعهم والبشرية بشكل عام.

وعرض البروفيسور ماساكي سوزوكي، نائب رئيس الجامعة للعلاقات الإقليمية والدولية في محاضرة عن العلوم والتطور التكنولوجي، ركز فيها على كيفية تطور تكنولوجيا البلازما التي تستخدم في مجال الإليكترونيات والأجهزة الكهربائية، مشيرًا إلى أن تراكم الأفكار الصغيرة علي مر العصور أدي إلى طفرة تكنولوجية كبيرة. كما وجه رسالة للطلاب بأن يتساءلون دائما عن "السبب"، وأن يتحلوا بعقلية إبداعية واستكشافية مشيرًا إلي أن هذا هو أساس الإبداع التكنولوجي والذي تتبناه الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا.

كما تم تنظيم مسابقة للابتكار على هامش الملتقى، شارك فيها 101 طالب من مدارس المتفوقين STEM والثانوي العام من 5 محافظات مختلفة، بعرض أعمالهم وابتكاراتهم في جو احترافي من النقاش وتبادل الخبرات، حيث قام متخصصين من الجامعة بتقييم الأعمال وإعلان الأعمال الفائزة في نهاية الملتقى.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل