المحتوى الرئيسى

صندوق النقد الدولى يُجبر الحكومة على رفع أسعار الوقود في هذا التوقيت

03/10 19:06

ترددت خلال الأيام الماضية، حديث حول اختفاء بنزين 80 و 92 من الأسواق؛ بسبب نية الحكومة رفع أسعار المحروقات خلال موازنة العام الحالي 2017/2018، إلا أن وزارة البترول خرجت في بيان لها تؤكد عدم صحة اختفاء البنزين بأنواعه. 

وأضافت الوزارة في بيان لها أنها طرحت نوعا جديدا من بنزين 95، به مواصفات تحسن الأداء وتوفر الاستهلاك، مؤكدة وجود برنامج حكومي لتحريك الأسعار، ورفع الدعم عن المحروقات. 

وقال المتحدث باسم وزارة البترول، حمدي عبد العزيز، إنه لا يوجد قول فصل فيما يتعلق بزيادة أسعار البنزين والسولار بعد الانتخابات الرئاسية، والأمر بيد الحكومة. 

وكان نائب وزير المالية للسياسات، أحمد كوجاك صرح بأن الحكومة قدمت تعهدات لصندوق النقد الدولي عند بدء برنامج الإصلاح الاقتصادي، تقضي بإلغاء الدعم على المحروقات باستثناء البوتاجاز والسولار بحلول يونيو 2019.

ولفت إلى أن الحكومة تعمل على إعداد دراسة مبدئية للعمل على إقرار زيادة في أسعار المحروقات بشكل أوتاماتيكي، موضحاً: "ندرس عدة تجارب، بحيث يكون التغيير تلقائيًا على فترات متقاربة وفقاً لصعود الأسعار العالمية وهبوطها". 

من ناحيته، قال سوبير لال، رئيس بعثة صندوق النقد الدولي إلى مصر، في تصريحات سابقة، إن الحكومة المصرية هي المسئولة عن نسب الزيادة في أسعار الطاقة وتوقيتها، مشيرًا إلى أن هناك اتفاقًا عامًا على الرفع التدريجي لها لتخفيف الضغط على الموازنة العامة للدولة. 

ويرى خبراء اقتصاد أن تأخير قرار رفع أسعار الوقود للعام المالي المقبل، يعني أن الحكومة ستضطر إلى زيادة أسعار الوقود بنسبة قد تزيد على 50% دفعة واحدة خلال العام المالي المقبل، للوفاء بالتزامها مع صندوق النقد الدولي، بإلغاء دعم المواد البترولية تماما في نهاية يونيو 2019.

كما أن توقعات صندوق النقد تشير إلى أن دعم المواد البترولية في العام المالي المقبل سينخفض بنحو 56%، من 108.2 مليار جنيه في العام المالي الجاري 2017-2018، إلى 47.2 مليار جنيه العام المالي المقبل 2018-2019.

وقال خبراء الصندوق في توصياتهم لمصر إن "التزام الحكومة بوقف دعم المواد البترولية في يونيو 2019، هو أمر مشجع، لكن تأجيل أي زيادة جديدة حتى عام 2018-2019 ينطوي على مخاطر كبيرة تتعلق بارتفاع سعر البترول العالمي وأسعار الصرف".

وأضاف التقرير أن "الصندوق يفضل زيادة مبكرة في أسعار الوقود، وأنه من هذا المنظور، يرحب بالخطوة التي تعتزم الحكومة القيام بها من أجل وضع آلية لتعديل أسعار الوقود بشكل أوتوماتيكي، أو أي إجراءات أخرى من أجل تعويض أي زيادة عن المتوقع في تكلفة إنتاج المواد البترولية".

Comments

عاجل