المحتوى الرئيسى

س & ج.. كل ما تريد معرفته عن مشروع قانون إنشاء الهيئة الوطنية للتدريب والتشغيل - صوت الأمة

03/10 17:08

حرصًا من موقع «صوت الأمة» لتقديم خدمات معلوماتية لتوضيح المعلومة للقارئ في أكثر من صورة وموضع، نقدم خدمة سؤال وجواب عن مشروع قانون إنشاء الهيئة الوطنية للتدريب والتشغيل، والمقدم من النائبة شيرين فراج، والذى يهدف إلى حل أزمة البطالة وتوفير الملايين من فرص العمل للشباب.

ما هي الهيئة الوطنية للتدريب والتشغيل؟

هى هيئة مستقلة وتدرج ضمن موازنة الدولة، لها شخصية اعتبارية تتبع رئيس الجمهورية وتتمتع بالاستقلال الفنى والمالى والإدارى .

ما هو تشكيل هذه الهيئة وعضويتها؟

يشكل مجلس أعلى للهيئة برئاسة رئيس الجمهورية وعضوية كل من: رئيس مجلس الوزراء (وينوب عن رئيس الجمهورية في حال غيابة)- ووزير التربية والتعليم والتعليم الفنى - ووزير القوى العاملة - ووزير الزراعة واستصلاح الأراضى - ووزير التجارة والصناعة - ووزير التخطيط - والرئيس التنفيذى للوكالة.

ماهو اختصاص مجلس إدارة الهيئة ؟

يختص بإقرار مشروع الموازنة السنوية للوكالة وحسابها الختامى، ونقل الاعتمادات من بند إلى آخر، وتحديد مقابل الأعمال والخدمات التى تؤديها على النحو المبين فى اللائحة التنفيذية، واعتماد التقارير الدورية التي تقدم عن سير العمل بالهيئة، ووضع اللوائح الداخلية المتعلقة بالشئون الفنية والمالية والإدارية علي النحو المبين باللائحة، اعتماد خطة العمل والرؤية المستقبلية للهيئة والخطة الإستراتيجية لتحقيقها.

هل يكون للهيئة جهاز تنفيذى؟

بالفعل ويصدر بتعيين رئيسه وتحديد معاملته المالية قرار من رئيس الجمهورية بناء على عرض من رئيس الوزراء لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد.

وماهو دور ومسئولية الرئيس التنفيذي؟

يمثل الرئيس التنفيذي الهيئة أمام القضاء وفى علاقتها بالغير، ويكون مسؤولا أمام الإدارة عن سير الأعمال فنيا وإداريا، تنفيذ قرارات مجلس الإدارة ومتابعتها، وإدارة الهيئة وتصريف شئونها، عرض تقارير دورية على مجلس الإدارة، عن نشاط الهيئة وسير العمل وما تم إنجازه وفقا للخطط والبرامج الموضوعة، وتحديد معوقات الأداء والحلول المقترحة، الاختصاصات الأخرى التي تحددها اللائحة.

هل يعرض على رئيس الجمهورية تقريراً سنوياً؟

بالتأكيد يرفع مجلس إدارة الوكالة لرئيس الجمهورية، تقرير سنويا خلال شهر يوليو من كل عام يستعرض فيه كافة أعمال وإنجازات الهيئة والمقترحات والتوصيات.

كيف يتم تقديم طلب الإلتحاق بالهيئة؟

يتم عن طريق أن يتقدم الشخص إلى فرع الهيئة فى المحافظة بطلب التحاق من أجل التدريب على مهنة أو التسجيل فيها، سواء كان هذا الشخص يعمل عملاً غير منتظم أو منتظم أو لا يعمل وغير مثبت فى أوراقه الرسمية هذه المهنة.

ما الذي تقوم به الهيئة بعد تقديم الطلب؟

تقوم الهيئة أو الفرع بتوزيع طالبي التدريب على مراكز التدريب بناء على رغبة المتدرب، وإذا لم يبد المتدرب رغبة فى مهنة محددة يتم توزيعه فى أى مهنة من قبل الفرع بناء على قدرات المتدرب.

ماهي الكوادرالتي يقوم مركز التدريب بتقدمها للمتدربين؟

يتم التدريب من خلال خبراء وكوادر توفرها الهيئة أو الفرع فى المحافظة، والعمل على تنفيذ البرامج والسياسات التى وضعتها الهيئة مسبقاً.

هل يعتمد هذا التدريب بشكل رسمي؟

يمنح المتدرب عند اجتياز فترة التدريب والاختبارات الرسمية شهادة بإتمام فترة التدريب وتكون بمثابة رخصة لمزاولة المهنة.

هل يتم توجيه المتدرب بعد اجتياز التدريب للعمل؟

يعمل مكتب التشغيل بالتواصل مع أصحاب العمل أو طالبى الخدمة من المتدرب ويقوم بتوجيه المتدرب إلى أصحاب العمل، كما يكون وسيطاً فى تحديد الأجر العادل للعامل عن العمل، وعند الخلاف يقوم المكتب باسيتفاء حق المتدرب من صاحب العمل بكافة الإجراءات القانونية.

ما الذي يحدث إذا لم يقم الشخص بعد التدريب بإدراج مهنته المتدرب عليها فى أوراقه الرسمية؟

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل