المحتوى الرئيسى

«التعليم» تحدد 5 إجراءات لتوزيع الوجبة المدرسية.. غدًا

03/10 16:14

بعد غياب دائم لسنة دراسية، عادت الوجبات للمدارس من جديد، وصرح المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم أحمد خيري، بأنه تم اتخاذ العديد من الإجراءات بشأن منظومة الغذاء المدرسي، مشيرًا إلى أن الوزارة ستعطى إشارة لجميع المديريات التعليمية ببدء توزيع الوجبات المدرسية، غدًا الأحد.

وأقرت الوزارة عدة ضوابط وشروط لضمان سلامة وجودة الوجبات التي سيتناولها الطلاب، وشددت رقابتها على المصانع ومتابعة الإنتاج، والمخازن التي يتم وضع الأغذية بها، وسحب عينات عشوائية بشكل دوري للاطمئنان على صلاحية وجودة الوجبة.

وأقرت أيضًا مواصفات خاصة للمخازن التي سيتم استخدامها، منها أن تكون النوافذ من الألومنيوم والزجاج غير القابلين للصدأ، وألا تقل درجة الحرارة بداخلها عن 25 درجة مئوية في حال وجود أغذية جافة مثل المعجنات، والأغذية التي تحتاج إلى تبريد مثل العصائر تتوفر لها ثلاجات بدرجة 4 مئوية، وأيضًا وضع الأغذية على قواعد بلاستيكية بارتفاع 30 سم عن الأرض، وتنسيقها بطريقة منظمة لتفادي تلفها.

وشددت الوزارة على ضرورة اتباع نظرية «ما قرب انتهاء صلاحيته يُصرف أولًا» لتفادي إهدار المواد الغذائية، وحماية الطلاب والحفاظ على صحتهم، وشددت على حصول العاملين بالمخازن على شهادات تثبت خلوهم من الأمراض المعدية، وارتدائهم الكمامات والقفازات المعقمة، ومراعاة قواعد النظافة الشخصية.

وجميع الشحنات التي تحمل الأغذية المدرسية يجب أن تحصل على إفراج صحي قبل التوريد إلى المدارس؛ لضمان سلامتها وضمان خروجها من المصانع المتعاقد معها، وتشكيل لجان لاتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة لضمان خلو الوجبات من المواد التي قد تشكل خطرًا على صحة الأطفال.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل