المحتوى الرئيسى

تعرف على فرص الإستثمار فى المشروعات القومية بالإسكندرية

03/10 15:03

عقب زيارة الدكتورة سحرنصر وزيرة الإستثمار، لمدينة الإسكندرية منتصف يوليو الماضي، والتى أصدرت وقتها قرارًا وزاريًا بإنشاء لجنة لحل مشاكل المناطق الحرة والمصانع المتعثرة تضم مستثمرين وأعضاء بالمناطق، وأعقبها زيارة المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، أثناء زيارته مع طلاب كلية الهندسة وإستعراض المشروعات القومية التى قد أنشئت خلال 4 سنوات مضت.

وتستعرض «الدستور» فرص الإستثمار فى محافظة الإسكندرية، من المشروعات القومية، التى من شأنها دعم الإقتصاد الوطني وإتاحة فرص عمل وفيرة للشباب.

وتبحث محافظة الإسكندرية، توسيع المنطقة الحرة والفرص الإستثمارية بها، وكذلك تمويل المشروعات التنموية، وزيادة التنسيق والتعاون بين المحافظ والمنطقة الحرة، وذلك بإجمالى استثمارات 9.9 مليار دولار، والتى توفر 421112 فرصة عمل للشباب.

وفى ذات السياق، حصرت محافظة الإسكندرية، الأراضى والمصانع الغير مستغلة فى نطاق ترعة المحمودية، والتى تبلغ مساحتها مليوني و117 ألف و239 متر مربع، وذلك بقيمة 43 مليارات جنيهًا، وذلك عقب قرار المحافظة بتنفيذ مشروع «شريان الأمل» فى نطاق المحمودية، والتى قال عنها الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية، أنه من المؤكد أنها ستعمل على إنتعاش الاقتصاد والاستثمار في الإسكندرية.

وعلى صعيد أخر، قدم نائب الإسكندرية حسني حافظ طلبًا للدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية، بإنشاء معرض مفتوح للشباب، لعرض إبداعاتهم، من صناعات يدوية ومشروعات صغيرة، للنهوض بالإقتصاد الوطني والإستثمار وتكون أحد معالم الإسكندرية السياحية، من خلال إنشاء تلك المنطقة التى تتوفر فيها شبكة مواصلات سهلة لتكون على تواصل مستمر مع أهالى المدينة والسائحين، تحت مسمى «بيوت الشباب».

وقد وافقت محافظة الإسكندرية على تخصيص شارع لاحتواء عربات المأكولات المتنقلة، وتجميعها في شارع واحد مخصص لهم، بدلًا من معاناتهم وشكواهم المتكررة من عمليات الإزالة التي تجعلهم يخاطرون بوقوفهم في الشارع بحثًا عن لقمة العيش وتهديدًا من حملات الإزالة المتكررة.

ووقع الاختيار على شارع «المقابر» وهو الشارع الملاصق لمقابر المسيحيين بمنطقة الشاطبي، بحي وسط، إذ إنه دائما ما يتسم هذا الشارع بالهدوء وقلة المارة فيه والذي ينتهي وجودهم بغياب النهار ولا يقتصر سوى على سير السيارات.

ويهدف مشروع استغلال أرض كوتة الذى يقع على مساحة أربعة أفدنة، إلى إنشاء مول تجارى يتكون من 4 طوابق على مساحة 10 آلاف متر مربع و3 أبراج إدارية على مساحة 2500 متر أعلى المول التجاري بمدخل مستقل بارتفاع 8 طوابق، وإقامة مبنى فندقي على مساحة 3000 متر أعلى المول بمدخل مستقل بارتفاع 8 طوابق يحتوي على 250 غرفة، بالإضافة إلى إقامة 5 أبراج سكنية مساحة كل طابق بكل برج 1000 متر مربع على المول التجاري لخصص للشقق والاستوديوهات الفندقية، وطابق بدروم يستخدم جراج على مساحة 16500 متر مربع، بالإضافة إلى جراج على مساحة بنائية 30 ألف متر ليصبح إجمالىي مساحة الجراج تستوعب 1000 سيارة.

أما مشروع استغلال كازينو السرايا، الذى تبلغ مساحته 450 مترًا مكعبًا فى نهاية كوبري ستانلي، وقد تم طرحه فى مزايدة علنية، إلا أن المزايدة لم تكتمل دون أى أسباب، ويهدف المشروع إلى إقامة مجمع ترفيهي فاخر وترميم مبنى «كازينو السرايا» واستخدامه لإستقبال كبار الزوار للمحافظة مع الاحتفاظ بالطابع المعمارى المميز له، وإقامة سلسلة مطاعم عالمية بأرض الكازينو مع موقف للسيارات.

وشهدت محافظة الاسكندرية البدء فى تنفيذ مشروع محور المحمودية؛ تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، بإنشاء محور المحمودية للحد من الأزمة المرورية بالإسكندرية، وبدأت الأجهزة التنفيذية فى أعمال تمهيدية بترعة المحمودية تمهيدًا للبدء فى تنفيذ المشروع، وأكد الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية، أن التكلفة النهائية للمشروع جاءت بـ 4.7 مليارات جنيه.

وأكد سلطان، أنه تم حصر الأراضي والمصانع والكيانات الغير مستغلة على مسار المحمودية والتى تبلغ مساحتها 2 مليون و117 ألف و239 متر مربع، على مسار الترعة، بقيمة 43 مليارات جنيهًا تقريبًا، والتي من المؤكد أنها ستعمل على انتعاش الاقتصاد والاستثمار بالإسكندرية.

وإلى منطقة مرغم على طريق مصر الإسكندرية الصحراوى، التى إتجهت أنظار المستثمرين إلى إنشاء مشروع مجمع صناعي وأول مدينة للبلاستيك، حيث يعتبر ذلك المشروع هو تطوير للمنطقة التى تحولت إلى ورش صغيرة ومسابك غير مطابقة للمواصفات الصحية للعمال، من حيث التهوية والصحة والأمن والسلامة.

ورغم أن المشروع قد تم طرحه منذ 13 عامًا مضت إلا أن هاني المسيري المحافظ الأسبق قد أبرم بروتكول بين المحافظة واتحاد الصناعات المصرية بحضور الدكتور منير فخري عبد النور وزير التجارة والصناعة فى ذلك الوقت، حيث بلغت حجم الاستثمارات 250 مليون جنيه، وتوفير أكثر من 5000 فرصة عمل.

وإلى ميناء الدخيلة، تستعد المحافظة لافتتاح محور الدخيلة قريبًا، ويعد من المحاور التى ستعمل على حل الأزمة المرورية غرب الإسكندرية وتتولى هيئة ميناء الإسكندرية الإشراف وتمويل المشروع، بتكلفة 370 مليون جنيهًا ويتكون المشروع من طريق سطحي بطول 2.30 كم، وكوبري ميناء الدخيلة بطول 1.300 كم، وكوبرى التعمير بطول 0.73 كم.

ومن جانبه، أكد الدكتور رضا الغندورالمتحدث بإسم هيئة ميناء الاسكندرية، أنه تم الانتهاء من 96% منة وباقى 4% فى الواصلة التى تقع داخل نطاق ميناء الدخيلة، وهو يعد المشروع أحد المشروعات القومية العملاقة التى تنفذها وزارة النقل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل