المحتوى الرئيسى

أبرزها «دكتور خشبة».. كيف تم تجسيد المريض النفسي عبر الشاشة؟

03/10 14:37

دكتور خشبة» شخصية أثرت في نفوس كافة المصريين وتركت أثرًا واضحًا لتجسيد الطبيب النفسي في السينما، نختلف أو نتفق على نوعية التأثير "سلبي أو إيجابي"، فهي تعد الشخصية الأشهر التي قدمها الفنان عبد المنعم مدبولي بفيلم "مطاردة غرامية".

الفيلم يحكي عن قصة "منير" وهو الفنان فؤاد المهندس الشاب الثري الذي يقع في حب 5 مضيفات ينتمين لجنسيات مختلفة، لكن المشكلة كذلك أن منير صار لديه ولع مرضي بالأحذية النسائية، وهو الولع الذي يتسرب إلى الطبيب النفسي عبد المنعم مدبولي الذي يحاول علاجه.

يعد ذلك الإيفيه من أبرز الجمل في الفيلم، حيث يجمع مشهد بين الفنان عبد المنعم مدبولي وأحد المرضى قصير القامة يعاني من مشاكل بسبب قصره، فيقول له الدكتور قل:"أنا مش قصير أوزعة أنا طويل وأهبل"، ويرددها المريض فيقول له الدكتور: "شوف اديك طولت خمسة سنتي"

.وعلق الدكتور أحمد أبو الوفا، استشاري الطب النفسي، على ذلك قائلا " تم تجسيد دور الطبيب النفسي في هذا الفيلم بطريقة كوميدية ولكن هذا لا ينطبق نهائيًا على الواقع ويجب ألا ينساق مقدمو السينما وراء تقديم الشخصيات البعيدة عن الواقع

وفيما يخص شخصية المريض النفسي، نرى أن الفنان أحمد حلمي لعب دور مريض الانفصام بفيلم "آسف على الإزعاج" بقدر من الاحترافية، ففي الوقت الذي يسعى فيه كافة النجوم إلى الأدوار الكوميديية وهي تعتبر أدوار شباك، وتخلى أحمد حلمي عنها وقدم دورا تراجيديا.

كما فسر الطبيب، والذي أدى دوره الفنان سامي مغاوري تلك الحالة بأن المريض يقوده عقله لتخيل حدوث أشياء ووجود شخصيات لا أساس لها من الصحة ومخاطبة الأموات ظنًا منه أنهم أحياء يرزقون بل التفاعل معها.

من جانبه، قال الدكتور أحمد أبو الوفا، استشاري الطب النفسي، إن فيلم "آسف على الإزعاج" من أفضل الأفلام التي جسدت شخصية المريض النفسي بطريقة صحيحة، فكان دور أحمد حلمي وتجسيده لشخصية الفصام موفق.

بسبب علاقات زوجها المتعددة تمت إصابة ماجدة، التي أدت دورها الفنانة نبيلة عبيد، بانهيار عصبي ما جعلها تلجأ للطبيب الذي تقع في غرامه فيصدها فتسوء حالتها وتتوالى الأحداث.

وقال الدكتور أحمد عبد الكريم، استشاري الطب النفسي، إنها الفيلم قدم دور الطبيب وعلاقته بالمريض وكيفية مساعدته لاكتشاف شخصيته بطريقة جيدة، ولكن ظهور الشيزلونج داخل العيادة كان طريقة قديمة ولا يتم اللجوء إليها في الوقت الحالي.

وفي إطار كوميدي قدم الفنان مصطفى قمر دور الطبيب النفسي الذي يعمل على استخدام طريقة المواجهة مع مريض لديه فوبيا من الأماكن المرتفعة.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل