المحتوى الرئيسى

«الصحة»: إطلاق مبادرة للتوعية بمخاطر الزيادة السكانية

03/10 15:20

أعلنت وزارة الصحة والسكان، ممثلة في المجلس القومي للسكان، إطلاق حملة توعوية بمشاركة طلاب الجامعات " مبادرة شباب مصر" بـ15 محافظة لخفض الزيادة السكانية تطبيقًا للإستراتيجية السكانية 2030، والتي من المقرر أن تبدأ 15 مارس حتى 15 مايو 2018، يأتي ذلك تفعيلًا للبروتوكول المبرم بين المجلس ومنظمة اليونيسيف في هذا الشأن.

وأوضح المجلس القومي للسكان، في بيان أن الحملة تستهدف 36 ألف مواطن من خلال عقد 160 ندوة تثقيفية وتوعوية بكل محافظة، في 54 منطقة سكانية ذات مؤشرات عالية طبقًا للمسح السكاني.

وأشار، إلى أنه تم تحديد 4 حقائب تدريبية لتوعية المواطنين بها، وهى نمط الحياة الصحية، وصحة الأسرة، والتغذية، والأمراض المعدية والغير معدية.

وتابع المجلس، أنه تم اختيار 12 موضوع من ضمن الحقائب التدريبية لرفع الوعي الصحي للمواطنين بها، وهى مكونات الحياة الصحية، والغذاء المتوازن، والوقاية من أمراض نقص التغذية والسمنة، وتدبير شئون الأسرة والاقتصاد المنزلي، والرضاعة الطبيعية، وأمراض سوء التغذية (التقزم والسمنة)، والأنيميا، والصحة الإنجابية، والطفولة المبكرة، وزواج القاصر، والأمراض المزمنة كارتفاع ضغط الدم- السكري- السرطان- هشاشة العظام، ونقص المناعة المكتسب "الإيدز"، والالتهاب الكبدي الفيروسي.

وأشار، إلى أن المبادرة يتم تطبيقها في أربع أقاليم هم القاهرة، والدلتا، وشمال وجنوب الصعيد، بـ 15 محافظة هي: القاهرة، الجيزة، القليوبية، المنوفية، الغربية، الدقهلية، الشرقية، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، قنا، البحر الأحمر، الأقصر، من خلال 12 جامعة من طلاب كليات" الطب، والصيدلة، والتمريض" تشمل جامعات القاهرة، عين شمس، بنها، المنوفية، طنطا، المنصورة، الزقازيق، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، جنوب الوادي.

ولفت إلى، أنه تم وضع خطط زمانية محددة لكل محافظة للوصول إلى عدد المستهدف من المواطنين بالتعاون مع أفرع المجلس بالمحافظات، موضحًا أنه تم تدريب الطلاب وأفرع المجلس على الموضوعات السكانية بهدف تحسين الخصائص السكانية لمواطني تلك المراكز الأعلى سكانيًا.

الجدير بالذكر، أنه تم تدشين صفحة على موقع التواصل الاجتماعي " الفيس بوك" لمبادرة شباب مصر باسم " مبادرة شباب مصر، المجلس القومي للسكان" وذلك في إطار تحسين فرص التواصل والتفاعل بين شباب الجامعات، لعرض أفكارهم الطموحة للحد من الزيادة السكانية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل