المحتوى الرئيسى

صحافة السبت: السيسي يجتمع بقادة الجيش والشرطة.. و اليوم السابع تفجر أزمة التنقيب عن الذهب

03/10 13:27

تناولت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم السبت، عددًا من الموضوعات الهامة والمتنوعة، حيث تصدر اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي بقادة الجيش والشرطة، عناوين الصحف.

وأشاد الرئيس بالمهام المقدمسة التي تقوم بها القوات المسلحة والشرطة لحماية الوطن والمواطنين،  مؤكدًا أن الشعب المصري يولي ثقته الكاملة في قدرة أبنائه من رجال الجيش والشرطة على على القضاء على الإرهاب والتطرف، وجاء في المرتبة الثانية عنوان" الأهلي يهدد بمقاضاة مثيري الفتن في المدرجات".

واختارت صحيفة اليوم السابع، المانشيت الرئيسي خارج السياق الخبري، وأعدت تحقيقًا صحفيًا عن الذهب ساحر المصريين ومافيا التنقيب عليه، ووضعت عنوانًا معبرًا "الساحر الأصفر من خلافات الشبكة إلى حكايات مافيا التنقيب في الصحراء.. وهناك 120 موقعًا للتنقيب بالصحراء الشرقية والاحتياطي المؤكد 450 طنًا".

وفي السطور القادمة نرصد أهم أخبار صحف اليوم

تناولت صحيفة اليوم السابع صباح السبت، خبر إنتهاء الاستعدادات اللازمة للانتخابات الرئاسية، حيث أكد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، أنه تم الانتهاء من توفير وتدبير كل الأمور اللوجيستية المتعلقة بالعملية الانتخابية في المحافظات وفقًا للدستور والقانون.

وأضاف "إسماعيل"، أنه تم توفير المقرات الانتخابية والترتيبات والاستعدادات الأمنية، موجهًا بضرورة توفير المواصلات اللازمة للتسهيل على المواطنين، وتوفير تسهيلات مناسبة للمواطنين أمام اللجان الانتخابية مع مراعاة كبار السن، ومتحدي الإعاقة والسيدات، وذلك تشجيعًا للمواطنين على المشاركة فى العملية الانتخابية.

وفي سياق أخر، ذكرت الصحيفة، أن الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، يواصل جولاته المفاجئة بمرافق وخدمات السكك الحديدية، ومترو الانفاق بالجيزة والقاهرة، كما تفقد عددًا من المزلقانات عن قرب أثناء مرور القطارات.

كما استقل الوزير القطار 159 من العياط حتى البدرشين، موجهًا السائقين بضرورة الإبلاغ الفوري عن أي سيمافور معطل، واليقظة التامة فى العمل والحفاظ على أرواح المواطنين.

قمة سياحية بين مصر وقبرص واليونان، كانت الأكثر اهتمامًا في صفحات أهرام السبت، حيث كان "الكروز" أول مشروع مشترك للسياحة البحرية للدول الثلاث، حسبما أكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة.

وأضافت الوزيرة، أنه سيتم تشكيل مجموعة عمل لدراسة كل ما يتعلق بهدذه الرحلات من حيث الموانئ والبرامج والمسارات حتى تستطيع الدول الثلاث تقديم منتج سياحي جديد ومختلف يستفيد منه الجميع.

وأشارت الصحيفة، إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يشعل حربًا تجارية مع الحلفاء، من خلال فرضه رسوم جمركية إضافية على واردات بلاده من الصلب والألومنيوم.

واعتبرت اليابان أن هذه الخطوة مؤسفة ويمكن أن يكون لها تأثير خطير على العلاقات الاقتصادية المشتركة، بينما انتقدتها لندن، ووصفتها بـ"الخاطئة"، في حين أن أعربت باريس عن اسفها ورأت أن الحرب التجارية لن تسفر سوى عن خاسرين.

روسيا تمنح مصر للطيران التصريح بالهبوط في مطاراتها، كانت الأكثر تربعًا على صفحات أخبار اليوم، حيث أن السلطات الروسية ستمنح شركة مصر للطيران خلال الأسبوع الحالي التصريح النهائي في مطاراتها وهو الإجراء الذي يتيح للشركة الوطنية فتح باب الحجز لبيع تذاكرها لراغبي السفر من موسكو للقاهرة والعكس .

وكان متوقعًا أن يتم ذلك الإجراء أمس إلا أن الاحتفالات بعام المرأة في روسيا والتي تنتهي غدًا، حالت دون صدور التصريح ومن المنتظر تشغيل أول رحلة طيران خلال الاسبوع المقبل، إيذانًا بعودة الطيران بين العاصمتين القاهرة وموسكو بعد انقطاع دام ثلاث سنوات.

وأضافت الصحيفة، أن وزارة الزراعة انتهت من توثيق العقود النهائية لصالح 28 منتفعًا من أراضي الإصلاح الزراعي في 10 محافظات، ومنها أسوان والدقهلية وكفر الشيخ والغربية والقليوبية والجيزة والإسماعيلية والأقصر والمنوفية والبحيرة، وذلك حسبما أكد الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة.

وأوضح الوزير، أن  توثيق الأراضي يأتي ضمن خطة الوزارة في التيسير على منتفعي الإصلاح وعلاج المشاكل المتراقمة منذ سنوات طويلة، حفاظًا على مصالحهم واستقرار المزارعين، بما سيكون له مردود إيجابي من الناحيتين الاقتصادية والاجتماعية.

وتناولت الصحيفة، استعداد المجلس الأعلى للإعلام لإصدار أول تقرير سنوي حول الصحف والقنوات، حيث أن المجلس يعد المسودات النهائية للتقرير السنوي العام لإصداره في منتصف إبريل المقبل، بمناسبة مرور عام على تأسيس المجلس، وذلك حسبما قال جمال شوقي، رئيس لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى للإعلام.

وأضاف "شوقي"، أن التقرير يتضمن جزءًا عن الحالة الإعلامية في مصر شاملًا طبيعة ملكية وسائل الإعلام من قنوات وصحف، ما يخضع منها الدولة والقطاع الخاص، كما يأتي الجزء الثاني من التقرير منفصلًا ويتضمن ملاحظات المجلس على أداء القنوات الفضائية والصحف.

وذكرت الصحيفة، أنه لا يوجد ضرائب أو رسوم على شهادات "أمان المصريين" التي طرحتها بنوك الأهلي ومصر والقاهرة والبنك الزراعي الأسبوع الماضي، وذلك كما قال جمال نجم، النائب الأول لمحافظ البنك المركزي.

وأشار "نجم"، إلى إمكانية شراء هذه الشهادات من البنوك سواء من جانب غير المؤمن عليهم أو غيرهم، مشددًا على أهمية هذه الشهادة كمظلة حماية اجتماعية لغير المؤمن عليهم من العمالة غير المنتظمة والمؤقتة والمهمشين والمرأة المعيلة.

وتناولت صحيفة الوطن، أزمة بين النواب بسبب مهلة العاملين، حيث فجر نص تشريعي انتقالي في مشروع قانون لتسجيل العقارات تعكف اللجنة التشريعية بمجلس النواب حاليًا على إعداده أزمة داخل البرلمان، مما أدى إلى انقسامهم بين مؤيد ومعارض.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل