المحتوى الرئيسى

القيادة الفلسطينية ترفض دعوة أمريكية لحضور اجتماع بخصوص غزة

03/10 12:29

أعلن عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أحمد مجدلاني أن القيادة رفضت دعوة من الولايات المتحدة، لحضور اجتماع للدول المانحة بدعوى بحث سبل تحسين الوضع الانساني في غزة، سيعقد في الثالث عشر من الشهر الجاري في البيت الأبيض.

وقال مجدلاني، لإذاعة صوت فلسطين، صباح السبت، إن “غزة قضية سياسية بالدرجة الأولى وليست إغاثية أو إنسانية”، مضيفاً أن “الولايات المتحدة تعرف جيداً أن سبب مأساة القطاع، هو الحصار الاسرائيلي الظالم، وأن المطلوب هو معالجة سياسية لهذه القضية”.

وأوضح أن “اجتماع واشنطن، الذي دعا اليه المبعوث الأمريكي جيسون غرينبلات، لم يأت من فراغ ولا لدواع انسانية، وانما في اطار المشروع التصفوي لقضيتنا”.

وقال: “ندرك أن المشاعر الانسانية التي هبطت على غرينبلات لم تأت من فراغ، بل في اطار المشروع التصفوي الهادف إلى فصل القطاع عن الضفة، وأولا وأخيرا، إلى تصفية المشروع الوطني لإقامة دولة مؤقته الحدود أو في اطار الحل الاقليمي بعيد المدى”.

وتعقيباً على التقارير التي تحدثت عن مساع أمريكية لتوطين اللاجئين الفلسطينيين في اماكن سكناهم، قال مجدلاني إن “هذه الدعوات المشبوهة على صلة بالتحرك الامريكي لتصفية وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الاونروا) بدءا بتجفيف مواردها المالية، وصولا إلى الترويج للتوطين وإزاحة القضايا الكبرى كاللاجئين والقدس عن الطاولة”.

وأكد أن المحاولات الأمريكية فشلت في الترويج لما يسمى بصفقة القرن، وأن واشنطن لم تجد دولة عربية واحدة تستجيب لها وتتعامل مع الصفقة المبهمة وغير المعلنة، مشيرا إلى أن الموقف العربي قد تم التعبير عنه بشكل واضح في مناسبات عديدة.

وبشأن انعقاد المجلس الوطني في نيسان/ ابريل المقبل، قال مجدلاني إن “ذلك سيكون الحدث الأهم والأبرز من أجل صياغه رؤية وبرنامج سياسي جديد يستجيب لتحديات المرحلة الجديدة، ولتطوير وتفعيل مؤسسات المنظمة وهيئاتها القيادية وانتخاب لجنة تنفيذية جديدة، ورئاسة مجلس وطني ومجلس مركزي جديد”.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل