المحتوى الرئيسى

حكايات اليوم.. اختيار "أبو الغيط" أمينًا عامًّا لجامعة الدول العربية.. ورحيل سيد طنطاوي

03/10 12:03

شهدت جميع بلدان العالم، في مثل هذا اليوم 10 مارس، أحداث عالمية مؤثرة، وذكريات جمة، بعضها توج بالاحتفال كالأحداث السعيدة والمواليد، والاحتفالات الهامة، والبعض الآخر خيم عليه الحزن، كالأحداث الحزينة والوفيات، وفي ذكرى الحدث، يستعيد الجميع تلك الذكريات، ومن بينها؛ اختيار "أبو الغيط" أمينًا عامًّا لجامعة الدول العربية، ورحيل الشيخ محمد سيد طنطاوي.

سقوط مدينة بخارى أمام قوات المغول

في مثل هذا اليوم 10 مارس من عام 1220م، سقوط مدينة بخارى أمام قوات المغول بقيادة جنكيز خان بعد حصار دام ثلاثة أيام، وقام المغول بطرد أهل بخارى، وقتلوا من بقي بداخل المدينة وأنهوا عملهم الوحشي بإحراق المدينة.

بريطانيا تنزل البارجة الحربية دريدنوت إلى البحر

وفي مثل هذا اليوم 10 مارس من عام 1906م، بريطانيا تنزل البارجة الحربية دريدنوت إلى البحر في ميناء بورتسموث، وهي البارجة التي كانت أول سفينة في العالم في ذلك الوقت مزودة بمحركات توربينية، كما كانت في ذلك الوقت أكبر سفينة في العالم حيث كان وزنها حوالي 18 ألف طن.

افتتاح برج التحرير في الكويت

وفي مثل هذا اليوم من عام 1996م، أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح ورئيس فنلندا مارتي أهتيسآري يفتتحان برج التحرير في مدينة الكويت.

ويقع برج التحرير في مدينة الكويت بارتفاع 372 متر كثاني أعلى مبنى في الكويت بعد برج الحمراء، ويحتل المركز الثالث عشر بين أطول أبراج العالم، ويشغل مساحة تبلغ 21 ألف متر مربع، ويعد أهم المعالم في دولة الكويت، ويستخدم البرج كبرج للاتصالات حيث يعتبر من أهم المرافق التابعة لوزارة المواصلات في الكويت.

اختيار "أبو الغيط" أمينًا عامًّا لجامعة الدول العربية

وفي مثل هذا اليوم من عام 2016م، اختيار أحمد أبو الغيط أمينًا عامًّا جديدًا لجامعة الدول العربية خلفاً لنبيل العربي اعتبارًا من أول يوليو.

وكان أحمد أبو الغيط شغل سابقًا منصب وزير خارجية جمهورية مصر العربية منذ يوليو 2004 حتى مارس 2011، حيث استمر في منصبه لفترة وجيزة بعد اندلاع ثورة 25 يناير بعد تنحي الرئيس محمد حسني مبارك.

الشيخ عبد الحميد كشك، داعية إسلامي وقارئ قرآن مصري من مواليد 10 مارس عام 1933م، يلقب بـفارس المنابر ومحامي الحركة الإسلامية.

 ويعد من أشهر خطباء القرن العشرين في العالم العربي والإسلامي. له أكثر من 2000 خطبة مسجلة، خطب مدة أربعين سنة دون أن يخطئ مرة واحدة في اللغة العربية.

فيما رحل الشيخ محمد سيد طنطاوي، شيخ الجامع الأزهر، عن عالمنا في مثل هذا اليوم 10 مارس من عام 2010م، واعتبر شخصية مبجلة في أوساط كثير من المسلمين حول العالم، إضافة أن فتاويه كان لها تأثيرًا كبيرًا، كما اعتبر عالم دين معتدل، مناصرًا لقضايا المرأة مما جعله هدفًا متكررًا للهجوم من قبل الإسلاميين المتشددين.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل