المحتوى الرئيسى

كولومبيا تشن حرب على الأكياس البلاستيكية.. قصة نجاح خضراء

03/10 11:43

هناك شيء مثير للاهتمام يحدث في المتاجر الكبيرة (السوبر ماركت) في كولومبيا ، حيث كان من الطبيعي رؤية الناس يخرجون وهم يحملون اكياس بلاستيكية، غير أن هذا المشهد أصبح غير معتاد على نحو متزايد.

ويمكن الآن رؤية الكولومبيين يتسوقون و هم يحملون حقائب من القماش تبيعها لهم المتاجر الكبيرة ، إضافة إلى السلال وحقائب التسوق ذات العجلات.

وفي بلد غير مشهور بمستوى الوعي البيئي العالي، يبدو وكأن حملة حكومية مستمرة ضد الأكياس البلاستيكية بدأت تحدث تغيير في نمط التفكير.

و تحدد المتاجر الكبيرة الآن 20 بيزو (0.01 دولار) ثمنا لكل كيس من البلاستيك، وسيرتفع السعر بمقدار 10 بيزو سنويا حتى يصل إلى 50 بيزو.

وقالت إليانا التي تعمل سكرتيرة: "أعتقد أن الإرغام على دفع ثمن الأكياس البلاستيكية أمر جيد، لأن تكبد تكلفة مالية يدفع الناس إلى أن يكونوا أكثر وعيا بضرورة حماية البيئة".

وقالت تيريزا أفيندانو/ 52 عاما/: "كنت أخذ اكياس بلاستيكية مختلفة لادوات النظافة والمواد الغذائية والحلويات ومنتجات المطبخ، ومع هذه الممارسة الجديدة (دفع ثمن الأكياس)، يدرك المرء أنه ليس هناك حاجة إلى اكياس كثيرة".

وأضافت : "نظرا لأنهم بدأوا يجعلوننا ندفع ثمن الأكياس ، لم نعد نستخدم الكثير منها، لقد اشتريت حقيبة من القماش واستخدمها في كل مرة أذهب فيها للتسوق".

وانخفض عدد الأكياس البلاستيكية المتداولة في كولومبيا بنسبة 10 في المئة منذ أن بدأت الحكومة في إجبار المستهلكين على دفع ثمن الاكياس في تموز/يوليو، وفقا لما ذكره مسؤولون .

وخلال الأشهر الستة الماضية، بدأ منتجو الأكياس البلاستيكية بالفعل في تصنيع أكياس أكبر وأقوى، مما شجع المستهلكين على استخدام عدد أقل منهم لفترة أطول. وانخفضت كمية البلاستيك المستخدم من جانب المنتجين بنسبة 27 في المئة.

وقال وزير البيئة لويس جيلبرتو موريلو "لقد شهدنا تغييرا فى العادات الاستهلاكية جراء الحملات ، ومما لايشك فيه أن هذا امرا له تأثير ايجابي للغاية".

ولكن ليس الجميع سعداء ازاء هذا الإجراء ، حيث يشتكي بعض المستهلكين من أن أصحاب المحلات التجارية يحددون سعرا عاليا ثمنا للأكياس . وقد أدى هذا التغيير أيضا إلى انخفاض بنسبة 27 في المئة في مبيعات صانعي الأكياس البلاستيكية.

ومع ذلك، فإنهم يتكيفون مع هذا الوضع ، ويتبعون قواعد جديدة تتطلب منهم استخدام المواد القابلة لإعادة التدوير، وطباعة رسائل بشأن الحفاظ على البيئة على الأكياس، وفقا للغرفة الكولومبية للبلاستيك، والتي تمثل أكثر من 80 منتجا لأكياس البلاستيك.

وربما لم يعد طول كيس البلاستيك يقل عن 30 سنتيمترا، وفقا ما امرت به الحكومة في كانون أول / ديسمبر عام 2016 في محاولة للحد من عددها.

وتقدر وزارة البيئة والصندوق العالمي للطبيعة أن كل كولومبي استخدم ما متوسطه 288 كيس بلاستيك عام .2016

وقال كارلوس جايرو راميريز، الذي ينسق مشاريع الاستدامة في وزارة البيئة، إن الحكومة تهدف إلى تخفيض سنوي بنسبة 5 في المئة في استخدام اكياس البلاستيك حتى ينخفض استخدامها بنسبة 60 في المئة.

وقد أطلقت العديد من بلديات أمريكا اللاتينية مبادرات للحد من استخدام الأكياس البلاستيكية، ولكن خفض استخدامها على المستوى الوطني في كولومبيا بنسبة 10 في المئة - وهو ما يصل إلى أكثر من 58 مليون كيس - يعتبر إنجازا هاما.

وقال خوان جييرمو، وهو مهندس يعمل في قطاع الطاقات المتجددة: "لا يزال هناك حاجة إلى المزيد من ذلك، لأن كولومبيا ليس لديها مستوى عال من الوعي البيئي".

وقال راميريز إنه يتم استخدام حوالى 100 مليون برميل من البنزين في صنع أكثر من تريليون كيس بلاستيك على مستوى العالم كل عام.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل