المحتوى الرئيسى

يسري جعفر: المنهج الأشعري يعبر عن وسطية الإسلام

03/10 13:11

عقد قسم الدراسات الإسلامية باللغات الأجنبية بكلية اللغات والترجمة ندوة بعنوان "العقيدة الأشعرية وسؤال التجديد" بالتعاون مع مركز الفكر الأشعري بالأزهر، في إطار الموسم الثقافي بالكلية، وتحت رعاية رئيس الجامعة الدكتور محمد المحرصاوي.

جاء ذلك بحضور الدكتور عبد الرحمن الخضري، رئيس قسم الدراسات الإسلامية باللغات الأجنبية، والدكتور يسري جعفر، مؤسس مركز الفكر الأشعري، وأستاذ العقيدة والفلسفة، والدكتور خيري شعراوي، مشرف الشعبة الفرنسية، ولفيف من أعضاء هيئة التدريس وسط ازدحام طلابي، وخلال الندوة، حضر وفد ألماني من جامعة ميونخ؛ للوقوف على نشاط الأزهر الشريف في خدمة الدعوة والبشرية.

ومن جهته، قال الدكتور يسري جعفر، مدير مركز الفكر الأشعري، وأستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر، إن الأزهر اختار المنهج الأشعري ليكون أساساً للدارسة في جامعته والمعاهد.

وأضاف خلال كلمته، أنه لا فرق بين مذهبي الماتريدية والأشعرية إلا في نقاط بسيطة، وأن المذهب الأشعري يعبر عن وسطية الإسلام، كما أن الإمام الأشعري اتبع منهج سلف الأمة من التابعين والصحابة.

وأشار إلى أن العلوم الإسلامية قبل نزول الإسلام لم تكن موجودة بل كان هناك تاريخ طويل نشأت في ظله تلك العلوم ثم بعد ذلك حدثت نوافذ دخلت من خلالها الأفكار الأخري مثل الحروب وتعريب الفلسفة.

وتابع: مما اضطر العلماء أن ينشأوا علوم متوازية ومنها علم الكلام ثم كانت الفلسفة الإسلامية المتميزة عن الفلسفات الأخري ، وخلال تلك الفترة وقفت الأشعرية هي التي تتحدث عن الإسلام قرآن وسنة وعقل ، والإمام الأشعري كما وصفه البيهقي، لم يبتدع أمرًا في الإسلام بل ذكر آراء الصحابة ثم دعمهم بأمور العقل.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل