المحتوى الرئيسى

«البرسيم والبصل والقش» يعتدون على مقابر أهالي إدفو بأسوان

03/10 10:51

سيطرت حالة من الغضب على أهالي قرية كلح القارة بمدينة إدفو بمحافظة أسوان؛ لقيام مجموعة من المزارعين بالتعدي على مقابر ذويهم وأجدادهم، ما أدى لغزو مياه الزراعات داخل المقابر.

وقال محمود غزالى أحد أهالي القرية، إن مقابر كلح القارة يستخدمها 12 قرية بالتوابع، منها العقولة والساحل والخضراب والحجاجرة وعزبة المصرى وكوم الأمير، ويصل تعدادهم 40 ألف نسمة، ويرجع أصل ملكية الأرض مدافن موتى للمسلمين لوزارة الصحة.

وأشار غزالى لـ "الدستور" إلى أن الكارثة الحالية التى خلفها مجموعة المعتدين على المقابر، أن المياه انتهكت حرمة الموتى، مطالبًا القيادات الأمنية بمساعدة أهالي القرية لبناء سور بمحيط مساحة المدافن على نفقتهم الخاصة منعًا لحدوث أى اشتباكات بين الأطراف المتنازعة.

من جانبه، أضاف أحمد عبد القادر، أحد أهالي القرية، أن مشكلة المدافن مستمرة منذ أكثر من 7 سنوات، مشيرا إلى ان هناك حالة من الغليان الشديد، خاصة أن المعتدين من أبناء البلد والغاضبون أيضًا أبناء عمومه، والجميع هنا فى حالة تماسك أصابه النزيف الداخلي، مما يوجب سرعة تدخل الجهات المعنية لحماية جميع الأطراف المتنازعة.

وأوضح عبد القادر، أن المستفز فى المشهد أن التعديات عبارة عن زراعة برسيم وبصل وقش وقصب وجميع المحاصيل المزروعة تضررت منها القبور لدرجة أن التربة السفليه أصبحت مملحة، مما أدى لسهولة نبش الحيوانات المفترسة بصورة يومية للتربة، والتغذى على جثث آبائنا وأجدادنا قائلًا "يزرعوا برسيم على جثث أبويا وأمى".

من جانبه، أكد أحمد القاضى، أحد أهالى القرية، أن تربة المقابر أصبحت "طين" نتيجة وصول المياه المزروعة من التعديات إلا أن وصل الأمر صعوبته لعدم تمكن أهالي القرية من دفن موتاهم.

وقال إن المشهد لا يدعوا للصبر أو حتى صمت بعدما وصلت التعديات المزارعون لأكثر من 7 أفدنة، منوهًا إلى أن القرية جمعت أموال وقامت ببناء سور لكن المتعدين أزالوا الحائط لاستكمال الشروع فى اغتصاب مدافن الأموات.

ووصف "القاضى" خلال تصريح خاص لـ "الدستور" الرئيس عبد الفتاح السيسى بـ "أبو الغلابة" باعتباره طوق الإنقاذ الوحيد للتدخل العاجل وإصدار تعليمات للجهات المعنية بسرعة وقف فتيل الأزمة ومنع شرارة الفتنة والحفاظ على شعور أهالي القرية.

وأكد موسى بدوى، رئيس لجنة المصالحات بمدينة إدفو، أن جموع العواقل والأجاويد ولجنة المصالحات لها دور كبير فى حفظ السلم المجتمعى بين أهالى القرية، خاصة وجود أيادى تعبث بأسلحة الفتنة وأيادى الشيطنة لتأجيج أمر لا يحمد عقباه، مطالبًا الجهات المعنية بالوقوف صف واحد لمسانده لجنة المصالحات لحل أزمة أبناء البلد الواحد والترابط الأصيل.

تألقت المطربة شيرين عبدالوهاب، في حفلها الغنائي الضخم، المقام على مسرح القرية العالمية بإمارة دبي. وحضر الحفل عدد كبير من جمهورها هناك، وقدمت «شيرين» العديد من أشهر أغنياتها القديمة والجديدة، ...

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل