المحتوى الرئيسى

أسباب وحلول أزمة اضطراب النوم

03/10 08:27

الكثير من الناس يعاني من النوم المتقطع أو عدم القدرة على النوم بشكل سريع، ويظل يتقلب لفترة طويلة حتى يتمكن من الحصول على قسط من الراحة، وحتى خلال النوم ربما يستيقظ أكثر من مرة.

حسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، كشفت دراسة لمؤسسة صحة النوم، عن أن أربعة من عشرة أفراد، أو 7.4 مليون أسترالي يعانون من النوم المتقطع.

كما أوضحت الدراسة أن هذا الأمر يكلف موازنة الدولة ما يزيد على 66 مليون دولار، ما بين خسائر مباشرة وغير مباشرة.

وحسب الصحيفة فإن السبب الرئيسي وراء ذلك هو الأجهزة الالكترونية التي نستخدمها قبل النوم مباشرة، بسبب ما يسمى بـ«الضوء الأزرق» المنبعث منها.

والمقصود بالضوء الأزرق هو تلك الموجات الضوئية التي تنبعث من الهاتف، ومن شأنها أن تؤثر على هرمونات النوم، وكذلك على الساعة البيلوجية للجسم.

وتشير الدكتور كارمل هارنجتون، المتخصصة في صحة النوم، إلى أن الضوء الأزرق يؤثر على إفراز هرمون الميلاتونين، وهو ما يؤدي بدوره إلى إضطراب النوم.

واقترحت الدكتورة كارمل عدد من الحلول للحصول على نوم جيد، منها إغلاق الأجهزة الالكترونية قبل ساعة من النوم، وكذلك تجنب الوجبات الثقيلة وممارسة الرياضة قبل 3 ساعات من النوم.

كما أشارت إلى أن تناول المشروبات التي تحتوي على كافيين ينبغي ألا يكون بعد الساعة الثانية عصرًا، لأنه سيؤثر على النوم بالمساء.

تألقت المطربة شيرين عبد الوهاب، في حفلها الغنائي الضخم، المقام على مسرح القرية العالمية بإمارة دبي. وحضر الحفل عدد كبير من جمهورها هناك، وقدمت "شيرين" العديد من أشهر أغنياتها القديمة والجديدة، ...

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل