المحتوى الرئيسى

شمال سيناء في أسبوع.. وكيل وزارة الصحة يطمئن على تقديم الخدمة الطبية بمستشفى العريش.. ومنح قروض حتى 5 ملايين جنيه للشباب

03/10 01:40

 «التعليم»: تيسيرات لخدمة الطلاب وشكر للدولة من جامعة العريش لدعم كافة مطالبها لتحقيق تنمية سيناء  إدخال أصناف جديدة من أشجار الزيتون ومنح قروض حتى 5 ملايين جنيه لشباب شمال سيناء بفوائد بسيطة  زيارات منزلية للحث على المشاركة بالانتخابات واستمرار التنسيق لسفر الحالات المرضية ودخول المواد التموينية إلى سيناء  وكيل وزارة الصحة بسيناء يطمئن على تقديم الخدمة الطبية بمستشفى العريش

شهدت محافظة شمال سيناء عددا من الفعاليات والأنشطة للتخفيف عن المواطنين في ظل تنفيذ العملية الشاملة سيناء 2018م.

وقال اللواء السيد عبد الفتاح حرحور، محافظ شمال سيناء، اثناء الاجتماع الذي عقد بديوان عام المحافظة، برئاسته وبحضور عدد من القيادات الأمنية والتنفيذية، أن المحافظة تقوم بالتنسيق مع الجهات المعنية لسفر المرضى والطلاب والحالات الإنسانية. وأشار خلال الاجتماع التنفيذي المصغر المحافظ إلى التنسيق لدخول المواد التموينية والسلع الغذائية الأساسية وتوزيعها في مختلف أحياء وتجمعات المحافظة، بجانب التنسيق لدخول الأدوية الخاصة بالمستشفيات والتأمين الصحي. من جانبه، أكد فتحي راشد وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية، على توافر السلع الغذائية والتموينية.

وتم تجهز محافظة شمال سيناء 12 حافلة لنقل العالقين في محتلف محافظات مصر من أبناء سيناء للسفر إلى مدينة العريش.وقال النائب رحمى بكير، عضو مجلس النواب عن دائرة العريش، إن اللواء السيد حرحور، محافظ شمال سيناء، أجرى عمليات تنسيق مع الأجهزة الأمنية المعنية لتسهيل عملية العبور لـ7 حافلات، منها 5 حافلات كبيرة ذات سعة استيعابية 52 راكبا للحافلة الواحدة، بالإضافة إلى حافلتين ذات سعة استيعابية 40 راكبا للحافلة الواحدة، لعبور قناة السويس في طريقها للعودة إلى مدينة العريش.

وأضاف النائب السيناوي أن هناك 12 حافلة أخرى ستبدأ غدا، الأحد، في نقل جميع المواطنين العالقين داخل محافظة شمال سيناء إلى خارجها.

ومن جانبها قالت المهندسة ليلى مرتجى وكيل الوزارة مدير مديرية التربية والتعليم بشمال سيناء، إنه سيتم اتخاذ عدد من الإجراءات؛ للتيسير على الطلاب بشمال سيناء، ومساعدتهم على التعلم نظرًا لتوقف الدراسة بالمحافظة، والتي من شأنها الحفاظ على مستقبلهم الدراسي في ظل الأحداث التي تشهدها المحافظة خلال الفترة الراهنة.وأضافت "مرتجى" أن من بين هذه الإجراءات، إتاحة بعض الأماكن لعرض المناهج التعليمية التفاعلية للطلاب الذين لا يتوافر لديهم أجهزة حاسب آلى، كما يمكن للطلاب الاطلاع على هذه المناهج من خلال موقع الوزارة.

وأكدت أنها بحثت مع الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تنفيذ كافة الإجراءات والتسهيلات اللازمة المقدمة للطلاب، تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية برعاية طلاب المحافظة، لافتة إلى أن الوزارة أوشكت على الانتهاء من إعداد اسطوانات مدمجة محمل عليها المناهج التفاعلية لطلاب الصف الثالث الثانوى، وسيتم توزيعها على الطلاب فور وصولها من الوزارة.

كما تقدم النائب رحمي بكير عضو مجلس النواب بالعريش، بطلب إلى وزير التعليم العالي، بشأن عدم نقل طلاب المعاهد من سيناء إلى المحافظات المجاورة، وأبلغ النائب الوزير رفض أهالي سيناء نقل أي طالب خارج سيناء"، حيث طالب من رئيس المجلس إلقاء بيان عاجل والذي وافق على تلاوته آخر الجلسة، حيث استمع الوزير إلى رأي نواب سيناء، برفض نقل الطلاب بشكل تام.وشارك كل من الدكتور حسام رفاعي والنائب جازي سعد، في الحوار وتم التصميم، من جانبهما على رفض نقل أي طالب من سيناء، سواء كان في جامعة الخاصة أو حكومية، مع ضرورة بحث حلول بديلة أخرى.

وقد حرص الدكتور عربي محمد عبد العال، وكيل وزارة الصحة بشمال سيناء، علي تفقد سير العمل بمستشفى العريش العام للاطمئنان على سير العمل، ومتابعة تقديم الخدمة الطبية والتأكد من توافر الأدوية والمستلزمات وتواجد هيئة التمريض والأطباء في مواقعهم. قام وكيل الوزارة بالمرور على العيادات الخارجية بمستشفى العريش العام، ومخزن الأدوية والمستلزمات وبنك الدم والاستقبال والطوارئ والأقسام الداخلية بالمستشفى واستمع إلى شكاوى المرضى وطمأنهم بتوافر جميع الأدوية والمستلزمات الطبية واكياس الدم في مستشفيات المحافظة وبنك الدم، وقد شملت الجولة المرور ومتابعة العمل بالتأمين الصحي بالعريش.

وأكد ضرورة تقديم خدمة طبية جيدة للمواطن والمعاملة الحسنة وتخفيف الأعباء عن المرضى.شملت جولة وكيل الوزارة زيارة مركز صحي المساعيد والتأكد من وجود الطاقم الطبي ومتابعة حسن سير العمل واختتم جولته بزيارة ودية لفرع الشركة المتحدة للصيادلة بالعريش لمتابعة والاطمئنان على وجود الأدوية التي تكفي لسد احتياجات السوق الدوائية بشمال سيناء خلال الفترة الراهنة وأكد على ضرورة توافر جميع الأدوية التي يحتاجها المريض.

وقال المهندس عاطف مطر وكيل وزارة الزراعة بشمال سيناء ان الدكتور عبد المنعم البناء وزير الزراعة وافق على دعم أسعار الشتلات بنسبة 50% في إطار خطة الوزارة لزراعة بتقديم الدعم لمزارعى سيناء بشتلات من الأصناف الجديدة و المتأقلمة للظروف البيئية للمنطقة من الزيتون واللوز والخوخ، والرمان والموالح .حيث سيتم أيضًا إدخال أصناف جديدة من الزيتون لها ميزة نسبية وتصنيعية جيدة، مثل أصناف زيتون الزيت والمائدة وكذلك محاصيل العلف، مثل «البرسيم الحجازى، والدخن، وبنجر العلف»، وكذلك تقاوى محاصيل الحبوب، مثل «القمح، والشعير، والذرة»، والمحاصيل السكرية، مثل «بنجر السكر». كما سيتم إرسال قوافل إرشادية للمحاصيل المختلفة، وقوافل بيطرية تقدم خدماتها بالمجان من كشف وفحص وإجراء جراحات وتحصين للماشية. وذكر أن الخطة تشمل أيضًا إنشاء وحدات للميكنة الزراعية، لدعم المزارعين، مضيفًا: «سيتم أيضا دعم مشروعات مبادرة القرية المنتجة داخل سيناء، بحيث تتم إقامة مشروعات إنتاجية داخل كل قرية، تشمل توفير سلالات من الأغنام والماعز لتوزيعها على الأسر الأكثر احتياجًا».

واعد اتحاد المستثمرين خطة لتنمية منطقة بئر العبد تعتمد على ثلاث مراحل، المرحلة الأولى، هي مساعدة الأسر المنتجة يدويًا، حيث تم التواصل مع مجموعة من السيدات وتم الاتفاق على تقديم جهاز تنمية المشروعات التمويل اللازم لأهالى سيناء لتنمية الصناعات الحرفية واليدوية البدوية من خلال مؤسسة محمد فريد خميس لتنمية المجتمع، بصفتها كفيلًا لهم فى التسهيلات بقيمة خمسة ملايين جنيه، على أن تقوم المؤسسة بإعادة التمويل إلى أهل سيناء. كما تقوم المؤسسة فضلًا عن ذلك بتقديم المساعدة فى تسويق تلك المنتجات، وفتح منافذ بيع وتسويق للمنتجات السيناوية بالمجان، بأماكن ومحافظات منفصلة يتحمل تكلفتها اتحاد المستثمرين.

وكان فريد خميس رئيس الاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين، قد التقى، بوفد من سيدات سيناء، ورؤساء جمعيات الصناعات الحرفية والبدوية بشمال سيناء، وذلك بحضور الدكتور محمد خميس شعبان الأمين العام للاتحاد، والمهندس بهاء العادلى عضو المكتب التنفيذى، ومعتصم راشد المستشار الاقتصادى للاتحاد وممثلي جهاز تنمية المشروعات.أما المرحلة الثانية، كما يقول محمد خميس شعبان الأمين العام للاتحاد تقوم على إنشاء. مصانع لتصنيع السيراميك والأسمنت في منطقة بئر العبد نظرًا لجودة طميها، والمرحلة الثالثة أن الاتحاد سيساهم بـ٣٥ مليون جنيه لإنشاء ١٢٨ مصنعًا صغيرا ببئر العبد إهداءًا لشباب سيناء.

ومن جانبه قال المهندس سليمان العماري، مدير فرع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر فى شمال سيناء، إن الجهاز قام بتمويل مشروع فرصة لتأهيل وتشغيل رواد الأعمال فى شمال سيناء المنفذ تحت إدارة جمعية الفيروز بقيمة 1.400 مليون جنيه لتنفيذ دورات تدريبية متنوعة في مختلف المجالات.. بما يعمل علي توفير فرص عمل للشباب بعد تأهيلهم وتدريبهم علي مختلف البرامج.. وأضاف أنه تمت زيادة تمويل المشروع بنحو 425 ألف جنيه لنجاح المشروع. كما يتم عرض المنتجات المتميزة التى تنتجها الجمعيات الأهلية فى شمال سيناء فى المعارض المحلية والدولية التى يشارك فيها الجهاز.وطالب الشباب باستغلال الفرص المتاحة وإقامة مشروعات متناهية الصغر والصغيرة.. خاصة أن هناك فرص تمويل لهذه المشروعات من خلال جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر الذي يقدم قروضًا ميسرة للشباب تبدأ من مبلغ ألف جنيه وحتي 5 ملايين جنيه للمشروعات الكبيرة، وذلك بفائدة بسيطة.

وقدم رئيس جامعة العريش باسم جميع العاملين والطلاب الشكر والتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسى وجميع قيادات الدولة والمحافظة لصدور قرار إنشاء جامعة العريش كجامعة مستقلة بعد فصلها عن جامعة قناة السويس، ودعم كافة مطالب الجامعة من أجل النهوض بتنمية سيناء وخدمة المجتمع السيناوي، وفي مقدمتها توفير درجات الكادر الخاص والعام.وقال رئيس الجامعة إن رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة وافق على توفير احتياجات جامعة العريش من الدرجات المالية للتعيين عليه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل