المحتوى الرئيسى

قطع أثرية تعرض لأول في المتحف المصري مرة بمناسبة يوم المرأة العالمي (صور)

03/09 23:02

قالت إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف بوزارة الآثار، أنه تم اختيار مجموعة من الحلي تعرض لأول مرة حيث كان مخزنة ببدروم المتحف المصري بالتحرير، منذ اكتشافها داخل مقبرة الملكة "كاروماما الثانية" زوجة الملك اوسركون من عصر الأسرة الثانية و العشرين.

ويأتي عرض هذه القطع في إطار الاحتفال  باليوم العالمى للمـرأة، وخصص المتحف المصري بالتحرير هذه القطع الأثرية للعرض أسبوع كامل  في بهو المتحف وهي تعبر عن دور المرآة في مصر القديمة.

يذكر أن مقبرة الملكة "كاروماما الثانية" موجودة فى منطقة تل المقدام، بمدينة ميت غمر في محافظة الدقهلية.

والمعروضات تتكون التي سنراها للمرة الأولى منذ اكتشافها عبارة  عن مجموعة من الحلي منها قلادة من الذهب واللازود تمثل المعبود خنوم بين حتحور وماعت، وإكليل من الذهب تزينه حية الكوبرا، وأسورتان من الذهب المطعم بالأحجار الملونة، والمنقوشة بأشكال الجعران و عين الأودجات والكوبرا المجنحة. 

أما القطعة الثانية فهي تصور رأس الملكة نفرتيتى زوجة الملك إخناتون، وهي مصنوعة من حجر الكوارتزيت وتعتبر جزء من تمثال مركب من عدة أجزاء، ربما كان يعلوها تاج من مادة مختلفة، اما العيون والحواجب فمطعمتان إما بالزجاج الملون أو بالأحجار.

وقد وجد العالم الأثرى فيشر هذه الرأس أثناء حفائره فى قصر الملك مرنبتاح فى ميت رهينة عام 1915، وتعود لعصر الملك إخناتون (1353-1336 ق.م). 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل