المحتوى الرئيسى

«اتحاد الصناعات»: 105 مليون دولار حجم صادرات مصر لأمريكا من الصلب في 2017

03/09 20:20

علق المهندس محمد حنفي، مدير عام غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، على إقرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، فرض رسومًا جمركية على واردات الصلب والألمونيوم لبلاده، قائلًا إن حجم صادرات مصر من الصلب لأمريكا في العام الماضي، بلغ 105 مليون دولار.

وأضاف «حنفي»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «كلام×فلوس»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الجمعة، أنه كان من المتوقع زيادة هذه النسبة خلال 2018، ولكن قرار الإدارة الأمريكية بفرض الرسوم على وارداتها من الصلب تعيق حدوث ذلك.

وتابع أن مصر لا تصدر لأمريكا ألمونيوم بل الحديد فقط، من خلال 4 شركات، لذلك سيتم الاجتماع مع هذه الشركات لبحث ودراسة مدى تأثير الرسوم الجديدة عليها، وعليه سيتم الاجتماع مع جهاز مكافحة الإغراق والدعم في وزارة الصناعة والتجارة؛ لتحديد الخطوات التي يمكن اتخاذها بهذا الصدد.

وأوضح أن قرار الإدارة الأمريكية مبني على قوانين داخلية خاصة بالولايات المتحدة، ويعتبروها ذات علاقة بأمنهم القومي، مشيرًا إلى أن حجم صادرات مصر لأمريكا من الصلب لم يتعدى النسبة التي يُسمح على إثرها اتخاذ قرارات إغراق وحماية، أي لم تتعدى نسبة 3% من إجمالي حجم صادرات الولايات.

ولفت إلى أن هذا الأمر سيُنظر إليه من منظمة التجارة العالمية، التي لا تعطي أي دولة الحق في إعاقة التجارة العالمية حتى ولو بشكل داخلي.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل