المحتوى الرئيسى

10 خطوات تعود طفلك على النوم مبكرًا

03/09 16:39

المهمة المستحيلة الحقيقية ليست القيام بهجمات عسكرية، أو فقدان الوزن، أو الحصول على تذكرة لفيلم جديد، ولكن هي مساعدة طفلك النوم.

ويعد التحدي الأساسي للكثير من الآباء والأمهات، هو كيفية إقناع أطفالهم بالالتزام بروتين النوم والذهاب للفراش مبكرًا من أجل الاستيقاظ مبكرا، لكن حسبما ذكر موقع Health Line فإن الأمر يتكون من عوامل مختلفة عليها أن تكون متوفرة قبل سؤال أطفالنا للخلود إلى النوم.

1- وقت معين للنوم طبقا للأعمار

يحتاج طفل بعمر الدراسة إلى النوم حوالي 9-11 ساعة ليلا، لكن نمط النوم يختلف باختلاف احتياجات الأطفال، ولذلك يجب عليك معرفة طفلك والغفوات التي يأخذها نهارا من أجل الحصول على عدد ساعات كافٍ ليلا.

وقت الاستيقاظ يكون متناغما مع موعد النوم، ويمكنك السماح لطفلك بنوم ساعات إضافية في عطلة الأسبوع، لكن تذكر أن تحديد مواعيد الاستيقاظ والنوم الكافي، يجعل الجسم يعمل بصورة نشطة وحيوية.

إقامة روتين ثابت للنوم هو أمر جيد ومريح نفسيا للطفل، مثل أن تقوم بتحديد أشياء معينة يقوم بها قبل النوم، مثل الصلاة أو القراءة والذهاب للحمام مثلا، وبعد فترة ستجد أن هذا الروتين أصبح جزءًا أساسيًا من حياة الطفل، بحيث أنه سيخلد للنوم في نفس الوقت دون الإحساس بالإرهاق أو الإجبار على النوم.

4- منع التليفزيون قبل النوم بساعتين

أظهرت الأبحاث أن ضوء الشاشة، يمكن أن يتداخل مع إنتاج هرمون النوم الذي يوفر مرحلة النوم العميق أو المريح للإنسان، ولذلك على الطفل أن يحصل على الفترة الكافية من الاستجمام قبل النوم في مكان مظلم يهيئه نفسيًا لبدء مرحلة النوم.

5- تقليل الجهد قبل النوم

هرمون الكورتيزول المعروف بهرمون التوتر يتم إفرازة بصورة كبيرة عند عمل مجهود بدني عالٍ، أو في حالة نشطة مما يمنع الاستغراق في النوم، ولذلك يجب توفير البيئة الهادئة لتجنب إفراز هرمون الكورتيزول قبل النوم.

6- بيئة محفزة على النوم

تجنب الممارسات النشطة واللعب والدمى هو أمر جيد للنوم، كما يمكن توفير دهانات حائط مريحة نفسيا أو الظلال الديكورية ليلا في غرفة الطفل لتهيئته لدورة النوم الهانئ ثم مرحلة النوم العميق.

دورة النوم لا تعتمد فقط على الضوء لكنها أيضا تعتمد على درجة الحرارة، وعند توفير درجة حرارة خارجية مناسبة أو باردة قليلا هذا يساعد في تهيئة الجسم مع هرمون الميلاتونين لتعزيز النوم العميق.

أغلب الأطفال يعاني من الخوف في الظلام أو من القصص المرعبة والخرافات، والحل لا يكون بنهر الطفل أو زجره ولكن يكون بتوفير الحماية له مثل شراء دمية مثل الحارس الليلي أو اصطناع رذاذ أو معطر ونقول أنه سيمنع تواجد الوحش أو الأحلام السيئة، عليك توفير أي شيء بصورة إبداعية لتوفير فكرة الحماية للطفل من أجل نوم سعيد.

9- تقليل التركيز قبل النوم

التركيز الزائد قبل النوم يساعد على زيادة التوتر ولذلك على الطفل إبقاء جسده مسترخيا قبل النوم من خلال توفير كل شيء يبعث على الراحة ويبعده عن التفكير الزائد.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل