المحتوى الرئيسى

بالوثائق.. مخطط نواب أمريكيين لمهاجمة مصر قبل «الرئاسية»

03/09 16:37

كشف موقع "ستايت نيوز" الأمريكى عن تحركات مجموعة من النواب الأمريكيين للتدخل في الشأن المصرى.

وقال الموقع، في تقرير نشره اليوم الجمعة، إن السيناتور الأمريكي ماركو روبيو، من ولاية فلوريدا، بعث هو ومجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي، هذا الأسبوع، رسالة إلى وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، يقوم فيها بالتدخل في الشأن المصري قبل إجراء الانتخابات الرئاسية الشهر الجارى.

ووقع على الرسالة جون ماكين، وبوب ميننديز، وسوزان كولينز، وبن كاردين، وكوري بوكر، وتود يونج، وكريس مورفي، وكوري جاردنر، وتيم كاين، ودي ماري، وآر ماين.

وأضاف في الرسالة: "يساورنا القلق بسبب التطورات الأخيرة قبيل الانتخابات الرئاسية، لذلك من المهم أن تواصلوا التحدث علنا، وأن تنقلوا الرسائل بشكل خاص حول أهمية إجراء انتخابات ذات مصداقية. إن الولايات المتحدة تقف على الحكم الديمقراطي والحريات الأساسية، ومع اقتراب موعد الدورة الانتخابية الثانية، من المهم أن تفي الحكومة بالتزامها تجاه الشعب المصري من خلال ضمان أن تكون الانتخابات حرة ونزيهة وذات مصداقية".

وقال: "نحن نعتقد أن مصر لا تزال شريكًا استراتيجيًا حاسمًا للولايات المتحدة، ونحن نؤيد جهودكم في البحث عن فرص لزيادة التعاون الأمني لمواجهة التحديات الأمنية المشروعة في مصر، ودعم الولايات المتحدة للانتعاش الاقتصادي والنمو في مصر، ولكن السياسات الحالية للحكومة المصرية تزيد من تفاقم المخاوف بشأن العملية القضائية وسيادة القانون".

وتابع في رسالته: "في 23 يناير قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية هيذر نويرت: "نحن نؤيد عملية انتخابية ذات مصداقية في الوقت المناسب، ونعتقد أنه يجب أن تشمل الفرصة المواطنين للمشاركة بحرية في الانتخابات المصرية، ونعتقد أن ذلك ينبغى أن يشمل معالجة القيود المفروضة على حرية تكوين الجمعيات والتجمع السلمي والتعبير أيضا".

ويكمل رسالته التي تتدخل في الشأن المصري بشكل مباشر، قائلا «نأمل أن يتم التأكيد على هذه الرسائل خلال اجتماعاتكم في القاهرة، ونتطلع إلى ردكم الذي يتضمن تقييمكم الصريح لما إذا كانت العملية الانتخابية الحالية في الوقت المناسب وذات مصداقية، وما إذا كان جميع المواطنين المصريين سيكونون قادرين على المشاركة بحرية، ونرحب أيضا بتقييمكم للحالة الأوسع لحقوق الإنسان في مصر، بما في ذلك حقوق المصريين في حرية تكوين الجمعيات والتجمع السلمي والتعبير، علاوة على ذلك، نأمل في أن نفهم بشكل أفضل موقف وزارتكم تجاه الانتخابات المصرية، مثل ما إذا كان سيتم إصدار بيان عن العملية الانتخابية بعد الانتخابات".

يعد روبيو من أبرز داعمى النشطاء والجمعيات والمنظمات الأجنبية فى مصر، ومنها آية حجازي، وأكثرهم هجومًا على مصر والسيسي، وكان ماركو روبيو، النائب الجمهورى، دائم الهجوم على مصر في كل مناسبة، ومن دعواته أيضا حجب جزء من المعونة عن القاهرة.

وأشارت عدة صحف أمريكية، ومنها "يو إس توداي"، إلى أنه في معظم جلسات الكونجرس يلقى خطابا، ويوقع رسالة، ويطلب جلسة استماع، أو الظهور العلني للتحدث عن قضية أو شخص ما لم يسمع عنه، وبدأ يطرح وجهة نظره على الحكومات الأخرى ويعطيها دروسًا في كيفية التعامل مع مواطنيها، وكانت من ضمن القضايا أو الأشخاص الذين يشير إليهم آية حجازي، حتى إنه استخدم صورتها هي وزوجها في إحدى جلسات الكونجرس.

ماركو روبيو، عضو بارز في لجنة العلاقات الخارجية، ويرأس اللجنة، وهو عضو في لجنة الاستخبارات التي توفر له معلومات مميزة عن الجهود المناهضة للديمقراطية في الخارج، وكانت "يو إس توداي" قد اختارت عنوانًا فرعيًا لتقريرها عن ماركو روبيو، وهو "اختيار الحالات لتسليط الأضواء"، واتهامه بأنه يختار الحالات التي يقوم باللعب عليها ونيل مزيد من الدعم بسببها، ومنها "حجازي"،  وما يقوم به روبيو هو تسليط الأضواء عليه كسياسى ونائب، ووصفته أيضا بأنه من أبرز المعارضين في جلسات الاستماع أو توجيه الخطابات السياسية، وخاصة عند لقاءات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع قادة العالم.

وعقد روبيو، خلال الشهور السابقة، العديد من المباحثات بين 12 نائبًا في الكونجرس، لمناقشة قطع جزء من المساعدات الأمريكية وليس كلها، وبعث السيناتور الأمريكى ماركو روبيو، وتسعة من أعضاء مجلس الشيوخ الآخرين، برسالة فى 19 يونيو، حث فيها ترامب على الضغط على السيسي حول هذه القضية.

وفى إبريل الماضي، التي وصلت فيه آية حجازى إلى واشنطن، تطاول السيناتور الأمريكى ماركو روبيو على السيسي وانتقد السياسة الداخلية في مصر.

الحركة العفوية التي تقومين بها عندما تكونين في عجلة من أمرك وتريدين إنجاز أمر ما أو القراءة ويعيقك شعرك المنسدل، فتقومين بوضعه خلف أذنيك، ثم عندما تنتهين تعيدينه إلي وضعه لتبدين مهندمة أكثر، أبشري، ...

بدأت إدارة المرور بالجيزة، اليوم الجمعة، إغلاق شارع أحمد عرابى بالمهندسين بسبب إنشاء محطة مترو التوفيقية بالاتجاه من الدائرى إلى سفنكس. وقررت إدارة المرور عمل الاتجاه الآخر اتجاهين ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل