المحتوى الرئيسى

5 ملايين دولار أمريكية لأي معلومات عنه.. من هو الملا فضل الله؟

03/09 16:19

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية عن مكافأة قدرها 5 ملايين دولار نظير الإدلاء بمعلومات عن الملا فضل الله، زعيم حركة طالبان الباكستانية.

تزامنًا مع ذلك، يرصد "الدستور" أبرز المعلومات عن "فضل الله":

- الملا فضل الله من مواليد 1974.

- زعيم تنظيم طالبان باكستان منذ 7 نوفمبر 2013 خلفًا لحكيم الله محسود.

- فضل الله كان زعيم طالبان في سوات بين عامي 2007 و2009 أمر خلالها بفرض الشريعة الإسلامية في تلك المنطقة بشكل متشدد وبقطع رءوس من يرتكب مخالفات، كما قامت الحركة خلال "حكمه" بإحراق العديد من المدارس.

- يلقب فضل الله "بالملا راديو" بسبب الخطابات الحماسية التي كان يلقيها عبر الإذاعة التي أسسها وينظر له على أنه من أكثر القيادات تشددًا داخل حركة طالبان.

- متزوّج من ابنة، صوفي محمد، مؤسس "تحريك إنفاذ الشريعة المحمدية" المرتبطة بحركة "طالبان"، وهي حركة مسلحة باكستانية تسعى إلى تطبيق الشريعة في باكستان وتعمل بالأساس في دير وسوات ومالاكند.

- في فبراير 2009، شارك فضل الله في مفاوضات لوقف النار بين قوات "تحريك" والجيش الباكستاني وكجزء من الاتفاق الذي تم التوصّل إليه آنذاك وافقت باكستان على السماح بفرض الشريعة الإسلامية في مالاكند.

- كانت قوات "تحريك طالبان" بقيادة بيت الله محسود وقوات فضل الله شكّلت تحالفًا وبدأ فضل الله يتلقى أوامر من محسود وسمح وقف النار بين مايو حتى سبتمبر 2007 لفضل الله بتعزيز نفوذه في سنوات.

- استطاع فضل الله بمساعدة 4500 مقاتل في نهاية أكتوبر 2007 أن يؤسس "حكومة موازية" في 59 قرية في سوات من خلال تأسيس محاكم إسلامية لتنفيذ الشريعة.

- يأتي قتل محسود ومن ثم اختيار فضل الله في وقت كان ممثلو الحكومة الباكستانية يستعدون لعقد لقاء مع حركة طالبان بهدف فتح محادثات سلام.

تفقد المهندس ياسر الدسوقي، محافظ أسيوط، اليوم، أعمال تطوير مرسى العبارات النهرية بمدينة أسيوط خلف المعهد الديني بمنطقة الحمراء بتكلفة 3.5 مليون جنيه وذلك عقب تأديته صلاة الجمعة بمسجد المعهد الديني. ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل