المحتوى الرئيسى

وفاة آخر ديكتاتور أرجنتيني رينالدو بيغنونه عن عمر يناهز 90 عامًا

03/09 16:16

توفي آخر الحكام الديكتاتوريين في الأرجنتين رينالدو بيغنونه، الذي كان يمضي عقوبة بالسجن مدى الحياة، الأربعاء عن 90 عاما في مستشفى عسكري في بوينوس ايرس.

وبعد إدخاله المستشفى إثر كسر في الورك، كان مقررا إخضاع بيغنونه لعملية جراحية الأربعاء غير أنه توفي جراء قصور في وظائف القلب، وفق وسائل الإعلام الأرجنتينية.

وقد كان رينالدو بيغنونه آخر ديكتاتور في الأرجنتين، وهو حكم البلاد بين عامي 1982 و1983.

وبعد هزيمة الجيش الأرجنتيني في مواجهة بريطانيا خلال حرب فوكلاند (1982)، سلم في نهاية 1983 الحكم لأول رئيس منتخب ديموقراطيا في البلاد راوول الفونسين بعد سقوط النظام العسكري، الذي حكم البلاد على مدى ثماني سنوات منذ 1976.

وقبل بضعة أشهر من ترك الحكم، وقع رينالدو بيغنونه "التقرير النهائي" للمجلس العسكري تضمن إعلان وفاة جميع المفقودين خلال عهد الديكتاتورية وسمح بعفو ذاتي عن العسكريين.

وقد لوحق الجنرال بيغنونه قضائيا في 1985 شأنه في ذلك ذلك شأن باقي القادة العسكريين الذين دينوا قبل إطلاق سراحهم إثر عفو رئاسي أصدره كارلوس منعم في 28 ديسمبر 1990.

ومنذ إلغاء قوانين العفو في 2005 من جانب الرئيس السابق نيستور كيرشنر، دان القضاء الأرجنتيني مجددا أكثر من مئتي مسؤول خلال الحكم الديكتاتوري كما أن حوالى 800 شرطي وعسكري هم موضع ملاحقات.

وكان بيغنونه آخر القادة الأحياء من تلك الحقبة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل