المحتوى الرئيسى

«الإسكندرية للإعلام» يكشف نسبة الأخبار الكاذبة خلال 2017

03/09 14:24

كشف أحمد عصمت المدير التنفيذي لمنتدى الإسكندرية للإعلام، أن نسبة الأخبار الكاذبة والمفبركة بلغت 365% خلال عام 2017 فقط؛ وفقًا لقاموس «لوكينز»، مؤكدًا أن الأخبار الصحيحة باتت عملة نادرة يصعب إتاحتها.

وقال عصمت، رغم أن المعلومات أصبحت متاحة لكل الناس، إلا أن طرق الحصول عليها لم تكن سهلة، ونحن بحاجة إلى قوانين إتاحة المعلومات والشفافية بشكل سريع جدًا ما يسهم في حماية الجمهور من الأخبار الكاذبة والمفبركة.

وأضاف عصمت، أنه في عصر تطور التكنولوجيا، فإن الجمهور عليه مسئولية التحقق من الأخبار من خلال آليات التحقق واستنادًا إلى زيادة معدلات التعلم وتطوير مهارات استخدام مصادر الحصول على المعلومات والأخبار، موضحًا أن الدورة الجديدة للمنتدى التي ستنطلق في منتصف أبريل؛ لتناقش الأخبار المفبركة والكاذبة، وتصحيح هذا المصطلح إلى «مرحلة ما بعد الحقيقة».

وألمح إلى مواسم نشر الشائعات والأخبار الكاذبة، خاصة قبل شهر رمضان المبارك، فيما يتعلق بالدراما وإنتاج المسلسلات وأسعار السلع، وكذلك مواسم حملات التطعيم ضد الأمراض؛ لنشر الأخبار المرتبطة بفساد التطعيم أو أنه أصبح بمقابل مادي.

وقال عصمت، إن مواقع وصفحات تواصل اجتماعي تتربح ماديًا من نشر الشائعات والأخبار الكاذبة سواء من خلال الحصول على مقابل مباشر من صاحب المصلحة في نشر الشائعة، أو من خلال الإعلانات والحصول على جمهور أكبر، لافتًا إلى أن الأخبار المفبركة تنتشر بشكل أوسع من تصويبها أو أخبار نفيها.

وفي هذا الصدد، أشار عصمت إلى أن آلية مواجهة الأخبار الكاذبة أو الشائعات يكمن في الوقت، من خلال إصدار بيانات النفي والتصويب، أو الاكتفاء حتى بنشر بيان مقتضب أن «المسألة تتم دراستها حاليًا»، موضحًا أن الشائعات تنتشر حتى مع تشديد الإجراءات.

واستعرض طرق فبركة الأخبار من خلال اجتزائها من سياقها، مثلما يحدث مع الفتاوى الدينية، أو قص الصور واستخدام الصور في غير سياقها، وأيضًا نشر عناوين تختلف عن محتوى متن الخبر.

وحث مدير منتدى الإسكندرية للإعلام، الجمهور على تقصي الأخبار لتبين صحتها أو فبركتها، من خلال إدراج المعلومة أو الصورة على محرك البحث (جوجل)، وكذلك التحقق من المعلومات التعريفية بصفحات التواصل الاجتماعي ومنشئها وتاريخ إنشائها قبل استخدام المعلومات الواردة عليها باعتبارها أخبار صادقة، مشيرًا إلى أن المشكلة الحقيقية هي تداول وسائل الإعلام المختلفة كالصحف والتلفزيون والراديو الأخبار المفبركة على مواقع التواصل الاجتماعي من خلال إعادة نشرها دون التحقق من محتواها.

يذكر أن الدورة السادسة من منتدى الإسكندرية للإعلام تنطلق في الفترة من 15 إلى 17 إبريل المقبل تحت عنوان "ضد الأخبار الكاذبة والمفبركة".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل