المحتوى الرئيسى

تعرف على أفقر 10 دول في العالم تنتوي «الرياض» و«لندن» مساعدتهم

03/09 11:50

تعد المملكة العربية السعودية من أكثر الدول التي تقدم مساعدات إنسانية حول العالم، لذلك تنتوي المملكة التعاون مع بريطانيا لمساعدة أكثر الدول فقرًا على مستوى العالم.

تأتي جمهورية «الكونغو» في المركز الأول على رأس القائمة حيث أنها صنفت كأفقر دولة على سطح الكوكب، وهي تعيش في حالة حرب شبه دائمة منذ عام 1998، وشارك في هذه الحرب عددًا من الجيوش الإفريقية والدول الأوروبية الطامعة في خيرات هذه البلد، وتُعرف بأنها البلد ذات الحروب الأكثر دموية في العالم حيث أنها في إحدى الحروب تم قتل قرابة الخمسة مليون إنسان من مواطني البلد ومن العجيب في أمر الكونغو أنها دولة تحتوي على عدة مناجم للذهب والبترول لكن مواطنيها لم يستغلوا أيًا من مواردها الطبيعية ولا يفكرون إلا في النزاعات فقط.

وإحتلت «ليبيريا» المركز الثاني في الفقر والمجاعات على مستوى العالم، وهي واحدة من الدول الإفريقية القليلة التي لم تخض للإستعمار الأوروبي وعاشت حالة إستقلال شبه دائم، ورغم ذلك شهدت فترة من الحرب الأهلية التي لا تفسير لها تسببت في مقتل مئات الآلاف من المدنيين العزل، وإلى اليوم لم يتم التخلص من آثار الدمار الذي خلفته الحروب ويعيش معظم سكانها على ما يعادل دولارًا واحدًا يوميًا.

«زيمبابوي» هي الثالثة في القائمة حيث تكمن معاناة سكانها في معدلات التضخم الكبيرة، إضافة إلى ذلك فإن متوسط أعمار سكانها هو الأقل على مستوى العالم حيث تعاني من الجهل وعدم الوعي الصحي والجنسي مما يسبب أمراض تودي بحياتهم بشكل سريع.

في المركز الرابع تأتي دولة «بوروندي» وهي واحده من أكثر الدول الإفريقية التي ينتشر فيها الأمراض بسبب الحشرات السامة المنتشرة ولديهم حالة من إنتشار الصراعات القبلية والحروب الأهلية، ولديهم إنتشار كبير لمرض «الإيدز».

«إريتيريا» هي الدولة الخامسة في قائمة الأكثرالدول فقرًا وقد تعرضت هذه الدوله للعديد من الحروب بسبب موقعها الإستيراتيجي المتميز على طريق قناة السويس مما جعلها مطمع للدول المحتله مثل أمريكا وفرنسا ونسبة البطالة فيها تتجاوز الـ 70 % وإقتصادها أيضًا ينمو بشكل بطئ جدًا.

«إفريقيا الوسطى» هي السادسة وهذه الدولة لديها وضع مختلف ومحير للكثير من الناس حيث أنها أكثر الدول التي تحتوي على ثروات باطنية على مستوي العالم مثل الحديد والذهب اليورانيوم، النفط والماس ولديها ثروة مائية، وأرض زراعية خصبة ولا تزال من أفقر الدول على مستوي العالم ولكن الكثير يفسر ذلك بفقر العقول لا الموارد.

«النيجر» هي سابع الدول الأكثر فقرًا في العالم بسبب تفاقم الأزمة الإقتصادية، بسبب عدم الإستقرار السياسي، بداية من عام 2000 حتى الأن ولديها خزينة مالية شبه فارغه بشكل دائم وأيضًا ليس لديهم إحتياطي نقدي.

في المركز الثامن «سيراليون» وهي من أهم الدول المنتجة للماس والذهب مما يجعلك تتعجب لماذا لم تستغل تلك الشعوب مواردها بشكل صحيح للقضاء على الجوع الدائم لديهم.

وتاسع هذه الدول «مالاوي» وقد سجلّت أدنى معدلات دخل الفرد في العالم، وأكثر من نصف سكانها يعيشون تحت خط الفقر وفي عام 2000 توقف صندوق النقد الدولي عن مساعدة هذه الدولة لتفشي الفساد فيها.

«توجو» ويعتمد إقتصاد هذه الدولة على إنتاجها الضئيل من القطن والبن والفحم مما يجعل إقتصادها ينمو بشكل بطئ جدًا

تستعرض «الدستور» عددًا من الصور التي نشرتها صحيفة «انفو باي» الأرجنتينية اليوم، توضح من خلالها طريقة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة الذي يوافق 8 مارس من كل عام.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل