المحتوى الرئيسى

رجاء الاستعانه بمختص في الصحه النفسيه.. «في بيتنا مراهق»

03/09 11:47

ولكن ربما تتسبب المراهقة في إحداث حالة من القلق لدي العديد من الآباء والأمهات لعدم المامهم بتفاصيل كافية تخص تلك المرحلة الحساسة والحاسمة وكيفية التعامل معها.

ينزعج الآباء مما يطرأ علي أبنائهم من تغير في السلوك وليس من السلوك ذاته! فالسلوك المزعج لا يقتضي بالضرورة أن يكون سلوكًا خاطئًا، وتلك نقطة جوهرية يتوجب علي الآباء الإنتباه إليها قبل أن نخوض في أي تفاصيل تخص قضايا التعامل مع الأبناء المراهقين.

فالتعامل مع«المراهقة» لا يتطلب فقط الوعي باستراتيجيات معينة، أو اكتساب مهارات حوار خاصة، ولكنه أيضًا يتطلب إدراك كيفية التعامل مع ذواتنا والتحكم فيها وتطويرها بما يتناسب والتكيف مع تلك المرحلة التي يمر بها أبنائنا، فمراجعة النفس ضرورة لنجاح أي علاقة بين طرفين.

وأيًا كانت سلوكيات مرحلة المراهقة فهي ذات علاقة وطيدة بأساليب التربية التي تمت ممارستها علي الأبناء في مرحلة سابقة وهي مرحلة الطفولة، والقيم والمبادئ التي تمت زراعتها في مرحلة الطفولة المبكرة التي يتكون من خلالها شخصية الإنسان والتي تكتمل بوصولة إلي عامه السادس ولو أنني أرى أنه وفي خضم ذلك الكم من الإنفتاح ووجود مصادر جديدة تساهم في تنشئة الطفل فقد تراجع سن اكتمال جوانب سمات الشخصية ليكون قبل ذلك.

وعلينا أن ندرك أنه وبوصول الطفل إلي عامه السادس يصعب جدًا تغيير أو تعديل سماته الشخصية وإنما يتعدل السلوك، لذا فمن الضروري علي الآباء الإنتباه لما يتم غرسه في وجدان أبنائهم في تلك السنوات المبكرة، ولكن على أية حال، فإن ذلك لن يمنع أبدًا من إيجاد حلول لجميع مشاكل المراهقة سواءً تلك الخاصة بالأبناء أو بالآباء بل والعمل علي الوقاية منها.

من خلال سلسلة المقالات الأسبوعية« في بيتنا مراهق» سنقوم معًا برحلة دافئة نحاول من خلالها تناول حالة القلق سواء تلك التي تتولد لدي الأباء أو التي يمر بها المراهقين من الأبناء ومعالجتها لتتحول إلي حالة سكون.

من خلال مجموعة مقالات تتناول مفهوم ومشكلات المراهقة لدي كل من الطرفين وكيفية التعامل معها ومواجهتها بما يتماشى مع مفاهيم ومستجدات العصر الحديث. 

تستعرض «الدستور» عددًا من الصور التي نشرتها صحيفة «انفو باي» الأرجنتينية اليوم، توضح من خلالها طريقة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة الذي يوافق 8 مارس من كل عام.

زارت الفنانة رانيا فريد شوقي، اليوم، كنيسة العذراء مريم في الزيتون، لتقديم باقة من الورود أمام أيقونة العذراء احتفالًا بيوم المرأة العالمي. وقالت رانيا في تصريحات لـ«الدستور»: «بحب العذراء مريم أوي ...

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل