المحتوى الرئيسى

مصر سبقت أمريكا في تكريم المرأة

03/09 10:35

فى اليوم العالمي لحقوق المرأة، يعتقد كثيرون أن الولايات المتحدة الأمريكية، هي اول من نادت بحقوق المرأة، بعد تظاهر عاملات النسيج في مدينة واشنطن للمطالبة بتخفيض ساعات العمل لهن وإيقاف عمالة الأطفال، إلا أن مصر الرائدة دائمًا، قد سبقت العالم في حقوق المرأة منذ ألاف السنين حين أصبحت أول مرأة في العالم تتولى حكم البلاد بعد أن كان يقتصر الحكم قاصرا على الرجال فقط.

سعت مصر منذ القدم لأن تكون واحدة من أبرز الدول نادت بالمساواة بين الرجل والمراة، في العديد من الحقوق، ومنها الحق في العمل، حيث كانت المرأة المصرية دائمًا شريكة لزوجها في العديد من مجالات العمل، تساعده في زراعة المحااصيل وجني ثمارها، والعمل في المشغولات الخزفية، والمشغولات اليدوية، وفقا لتقرير موقع ستيب فيد.

سادت صفة التشاور في مصر القديمة، حتى شملت موضوعات الزواج، الأمر الذي جعل مصر ذات يوم من أكثر بلاد العالم تطورا، حيث حصلت المرأة على الحق في الزواج واختيار شريكها، من حيث المال أو الحب، دون إجبارها على شخص بينعه، كما كان الحال في اليونان القديمة في ذلك الوقت، وكان للمصرية أيضًا الحق في اتخاذ قرار الطلاق، لأي سبب.

كما كان للمرأة المصرية الحق في العمل والزواج، أصبح لها الحق ايضًا في حيازة الممتلكات، دون الحاجة للأذن من الأب أو الزوج، لطالما تمتلك المال الكافي للشراء، حتى أمتلكت المزارع الكبيرة.

تمكين المرأة من العمل بحرية وحيازة الممتلكات ساعدها على تولي المناصب القيادية، وصلت في مصر القديمة إلى الفرعونة كما كانت كليوبترا وحتشيبسوت ونفرتيتي، وأصبحت في مقام يعادل مقام الكاهن الذي يعد رمز مقدس.

جاءت الملكة حتشيبسوت لتكون رمز يدل على أن المرأة المصرية استطاعت أن تحصل على حقوقها جميعًا، حين أقامت معبدا لها كباقي الملوك الرجال الذين سبقوها، ليكون رمز على حكمها ومملكتها العظيمة، حيث استمر العمل على بناء المعبد لمدة 15 عاما من حكمها، ليكون على أكمل وجه.

تستعرض «الدستور» عددًا من الصور التي نشرتها صحيفة «انفو باي» الأرجنتينية اليوم، توضح من خلالها طريقة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة الذي يوافق 8 مارس من كل عام.

زارت الفنانة رانيا فريد شوقي، اليوم، كنيسة العذراء مريم في الزيتون، لتقديم باقة من الورود أمام أيقونة العذراء احتفالًا بيوم المرأة العالمي. وقالت رانيا في تصريحات لـ«الدستور»: «بحب العذراء مريم أوي ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل