المحتوى الرئيسى

الزراعة: جاهزون لتطبيق المنظومة الجديدة للتغذية المدرسية

03/09 19:12

عرض الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة، على الرئيس عبد الفتاح السيسي، مساهمات وزارة الزراعة في تنفيذ خطة التغذية المدرسية، من خلال المشروع الخدمي للتغذية التابع للوزارة، والذي يضم 14 مصنعًا لإنتاج الوجبات المدرسية، حيث تم عرض بعض العينات التي تم إنتاجها بالفعل لفطائر غذائية عالية الجودة والقيمة الغذائية، كما تطرق إلى الإجراءات المتخذة لضمان تأمين عملية نقل الوجبات المدرسية.

قال الدكتور إيهاب عيسوي، مدير مشروع التغذية المدرسية التابع لوزارة الزراعة، ان المصانع جاهزة وعلى أتم إستعداد لتطبيق المشروع، وان الوجبة يتم إعدادها بناء على دراسات اللجان المعنية للخروج بمنتج صحي ومفيد للطلاب.

وأضاف "عيسوي" لـ«صدى البلد»، أن هناك لجان ثلاثية مشكلة من وزارات الصحة والتربية والتعليم التموين متواجدة بكافة مصانع المشروع للتأكد من جودة الوجبة ومطابقتها للمواصفات القياسية.

وحول ازمة مرتبات العاملين بمصانع المشروع حيث لم تصرف رواتبهم من شهرين، أكد عيسوي ، ان بداية التشغيل ستحل جميع المشاكل، حيث سيتم صرف المرتبات المتأخرة مع بداية التشغيل ووصول المخصصات المالية.

وتطبق مصانع مشروع التغذية المدرسية منظومة صارمة لضمان سلامة الوجبة صحيا، يبدأ منذ اختيار المكونات ووصلوها إلى المصنع حيث يتحرك فريق من أخصائيى المعامل من خريجى كليات العلوم لأخذ عينات من المواد الخام، لتمر بثلاث مراحل وهى تحليل أولى في معمل "الريولوجى" والذي يقاس فيه نسبة البروتين والرطوبة في الدقيق.

وحسب المعايير القياسية يجب أن تكون نسبة البروتين في الدقيق بحدود 27% والرطوبة بنسبة 14%، وهو ما يحدد على أساسه كميات المكونات الأخرى التي من الواجب إضافتها إلى "العجين" للحصول على النتيجة المثالية، ثم تنتقل عينات المواد الخام إلى مرحلة التحليل في معمل الميكروبيولوجى، ويحلل فيه العدد الكلى، والخمائر والفطريات، ونسبة بكتيريا الأشريشيا كولاى والتي تتم من خلال سحب عينات من يد العمال قبل عملهم لضمان عدم وجود أي ملوثات أو بكتريا الأشيريشا كولاى، وفى حالة اكتشاف وجود أي بكتيريا يتم لفت نظر العامل مرتين قبل فصله، وتستعين إدارة بعض مصانع التغذية المدرسية بصنابير أوتوماتيكية تعمل دون مقابض وتوفير المطهرات بشكل دائم للعمال.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل