المحتوى الرئيسى

50 صورة من يوم التراث القبطي السنوي الرابع في بيت السناري

03/09 01:06

إستضاف بيت السناري الأثري اليوم الخميس فعاليات اليوم السنوي الرابع للتراث القبطي،تحت عنوان"المسيحية في مصر بين زيارة العائلة المقدسة ومار مرقس الرسول"،وذلك بحضور الدكتور محمد عبد اللطيف مساعد وزير الآثار ورئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية،والدكتور لؤي محمود سعيد مدير مركز الدراسات القبطية بمكتبة الإسكندرية.

وألقي عبد اللطيف كلمة أكد فيها ان العائلة المقدسة جاءت إلى أرض مصر لكي تباركها، وكذلك لأن أرض مصر كانت هي المكان الذي اختارته العناية الإلهية لكي تهرب إليه العائلة المقدسة.

وتابع: "رحلة العائلة المقدسة جاءت لتتم بذلك نبوءات العهد القديم عن مجيء السيد المسيح إلي أرض مصر، فمصر هي الدولة الوحيدة في العالم التي نالت هذه الكرامة العظيمة، بقدوم عيسى عليه السلام وأمه السيدة العذراء مريم إليها".

وقال: "هناك العديد من الأدلة التاريخية والأثرية التي أوضحت أن العائلة المقدسة قضت وقتا كبيرا تتنقل في أرض مصر هربا من جنود هيرودوس الملك، واستقر بهم الحال في دير المحرق بأسيوط، وهو المكان الذي قضوا فيه أكبر وقت من رحلتهم لمصر، وقضوا في هذا الدير 6 شهور، وبعد موت الملك هيرودوس رجعت العائلة المقدسة في رحلة العودة إلى أرض فلسطين".

وتضمنت فعاليات اليوم أيضا معرضا للوحات الأيقونات القبطية، التي رسمها عدد من الفناين والرسامين،وضم 30 أيقونة ترصد مشاهد مختلفة من رحلة العائلة المقدسة إلي مصر،كما تم عرض فيلم وثائقي عن رحلة العائلة المقدسة للمخرجة التليفزيونية مريم الجزايرلي

وألقي أيمن منصور مدير إدارة المشروعات الخاصة بمكتبة الاسكندرية كلمة،كما تحدث أيضا الأب ميلاد شحاته مدير المركز الثقافي بالعمرانية"رهبنة الفرنسيسكان الكاثوليك"،والأنبا مقار أسقف الشرقية والعاشر من رمضان"الأقباط الأرثوذكس"،ود.القس وجيه ميخائيل مدير مركز دراسات مسيحية الشرق الأوسط"كلية اللاهوت الإنجيلية".

وألقي أ. د.إسحاق عجبان وكيل معهد الدراسات القبطية محاضرة بعنوان"رحلة العائلة المقدسة الي مصر - دراسة تاريخية"،والقمص يوسف الحومي الباحث في الدراسات القبطية محاضرة بعنوان"المصادر التاريخية لرحلة العائلة المقدسة"،والدكتور رامي عطا أستاذ الإعلام ألقي محاضرة عن رحلة العائلة المقدسة إلي أرض مصر في كتابات القرن العشرين.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل