المحتوى الرئيسى

الإثنين.. بعثة «طرق الأبواب» تبدأ زيارتها السنوية لواشنطن بمشاركة 35 شركة مصرية

03/09 16:35

• عمر مهنا: حان وقت مناقشة توقيع اتفاق تجارة حرة بين مصر والولايات المتحدة

تبدأ بعثة طرق الأبواب التى تنظمها غرفة التجارة الأمريكية فى مصر، الاثنين المقبل، فعاليات رحلتها السنوية إلى واشنطن تحت شعار «هذه قصة نجاح مصر»، وتضم هذا العام 35 شركة وتستمر الزيارة لمدة 5 أيام فى واشنطن، للترويج للاستثمار فى مصر من خلال لقاءات مكثفة مع عدد من الشركات الأمريكية وأعضاء الكونجرس الأمريكى ومراكز الأبحاث.

وقال طارق توفيق، رئيس غرفة التجارة الأمريكية فى لقاء صحفى، إن مهمة البعثة تقديم شرح تفصيلى لبرنامج الاصلاح الاقتصادى المصرى «الذى لم يأخذ حقه بعد فى الإعلام الأمريكى». وأضاف: «البعثة ليست تجارية تبحث عن عقد صفقات كما أنها لن تتحدث نيابة عن الحكومة، وإنما تعمل على تعزيز التعاون بين البلدين وشرح الاوضاع الحقيقية فى مصر وتصحيح الصور المغلوطة التى قد تنقلها بعض وسائل الإعلام فى الغرب».

من جهته، قال عمر مهنا، رئيس مجلس الأعمال المصرى الأمريكى، وعضو البعثة، إن الوقت حان لمناقشة اتخاذ خطوات حقيقية فى طريق إبرام اتفاقية تجارة حرة بين مصر وأمريكا، «الممثل التجارى الأمريكى المسئول عن اتفاقية التجارة الحرة أوضح أن الولايات المتحدة تولى القارة الافريقية اهتماما كبيرا وقال إن بلاده لا تمانع من توقيع اتفاقية ثنائية مع إحدى الدول الافريقية التى تمكنها من النفاذ إلى أسواق القارة السمراء».

وتابع مهنا: «علمنا أن الإدارة الامريكية تفاضل بين أربع دول فى القارة لتوقيع اتفاقية ثنائية معها وهى مصر وجنوب افريقيا ونيجيريا واثيوبيا».

وبحسب مهنا، تحتاج مصر لهذه الاتفاقية وفقا لكل الدراسات التى أعدت فى هذا الشأن، موضحا أن خطوة كهذه تغير نظرة العالم لمصر وتعزز وضعها الاقتصادى.

ووفقا لغرفة التجارة الأمريكية، بلغ حجم التبادل التجارى بين مصر والولايات المتحدة خلال العام الماضى، نحو 5.6 مليار دولار مقابل 4.9 مليار دولار فى 2016 بنسبة زيادة 13%، وتبلغ الاستثمارات الأمريكية فى مصر حاليا 2.4 مليار دولار فى عدد 1222 مشروعا، تعمل فى قطاعات الصناعة والخدمات والإنشاءات والتمويل والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهى تمثل نحو 35.4% من الاستثمارات الأمريكية المباشرة فى القارة الافريقية و 46.2% من الاستثمارات الامريكية فى منطقة الشرق الاوسط.

وقال مهنا إن الغرض الأساسى من الزيارة اقتصادى، لكن من المؤكد سيتخلل اللقاءات بعض المناقشات التى تتعلق بنقاط أخرى، مثل موضوع الجمعيات الأهلية وتمويلها والموافقات الأمنية على تأسيسها وسير نشاطها، بالإضافة إلى ملف حقوق الانسان.

وتابع: «لكننا سنركز على قصة نجاح مصر فى قطاع الطاقة والتى لم تأخذ حقها فى الاعلام الغربى، بالاضافة إلى تعريف المجتمع الأمريكى باتفاقية الغاز مع إسرائيل والتى تعلن تغيرا فى طبيعة العلاقات وتحول مصر إلى مركز للطاقة».

من جهة أخرى، قال مهنا إن سوء العلاقات بين الإدارة الأمريكية وأعضاء الكونجرس ومراكز الأبحاث «يصعب من مهمة البعثة هذا العام.. خاصة أن علاقتنا جيدة مع الإدارة وبالتالى قد نحسب على طرفها».

نرشح لك

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل