المحتوى الرئيسى

مصر أمام مجلس حقوق الإنسان: حريصون على التصدي للإرهاب

03/09 15:16

أكدت مصر مجددًا، اليوم الجمعة، حرصها على التصدي للإرهاب دون الإخلال بضمانات حقوق الإنسان.

جاء ذلك في تقرير نصف المدة الطوعي لمصر أمام الدورة السابعة والثلاثين لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، عن جهودها فى مجال دعم وتعزيز حقوق الإنسان، وما أنجزته بالفعل منذ عام 2015 لتنفيذ التوصيات التى سبق أن قبلتها إبان المراجعة الدورية الثانية ضمن آلية المراجعة الدورية الشاملة للمجلس الأممي.

وأكد الوزير عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب، في التقرير الذي قدمه أمام الدورة، أن مصر حرصت على التصدي للإرهاب دون الإخلال بضمانات حقوق الإنسان وكان ذلك على محورين، محور يجابه الفكر وآخر يواجه الإرهابيين، فصدرت القوانين التي تستوعب جميع أشكال الإرهاب وتمويله مع توفير المحاكمة العادلة، مثل القانون رقم 8 لسنة 2015، والقانون رقم 94 لسنة 2015 بالإضافة إلى إنشاء المجلس القومي لمواجهة الإرهاب والتطرف.

ونوه إلى أنه وتتويجًا لجميع الجهود المتقدمة في مجال حقوق الإنسان، وافق مجلس الوزراء المصري في نوفمبر عام 2017 على رؤية وطنية شاملة لتعزيز وحماية حقوق الإنسان، تضمنت وضع استراتيجية قومية لحقوق الإنسان، والإسراع في إعداد باقي مشروعات القوانين الداعمة للحقوق والحريات، فضلًا عن دعم التواصل المستمر مع المنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان، ومشاركة المجتمع المدني في خطة التنمية.

وشدد وزير شئون مجلس النواب، على مضي مصر قدمًا نحو تحقيق طموحات شعبها، والوفاء بالتزاماتها الدولية في مجال حقوق الإنسان رغم كل ما تعانيه من عمليات إرهابية، إلا أن شعبنا العظيم عازم على مواجهة الإرهاب حتى يتم دحره والقضاء عليه تمامًا وإنقاذ البشرية من شروره، لتحيا مصر والعالم في سلام وأمان.

وتناول التقرير إنجازات مصر في العديد من مجالات دعم وتعزيز حقوق الإنسان، وذكر أنه وفي مجال الحقوق المدنية والسياسية، فقد تم إجراء انتخابات مجلس النواب خلال عام 2015 وتتم حاليًا الاستعدادات لإجراءات الانتخابات الرئاسية الدورية للمرة الثانية في ظل دستور عام 2014، وإنشاء هيئة وطنية مستقلة ذات تشكيل قضائي خالص تختص بالإشراف على الانتخابات والاستفتاءات.

كما تم إنشاء المجلس الأعلى للصحافة والإعلام والهيئة الوطنية للإعلام، والهيئة الوطنية للصحافة ككيانات مستقلة، فضلًا عن تعديل قانون تنظيم الاجتماعات العامة والتظاهرات، بالنص على السماح بقيام المظاهرة بالإخطار وفى حالة اعتراض وزارة الداخلية فعليها اللجوء إلى القضاء وتكون له الكلمة الفصل في هذا الشأن.

وعلى صعيد مجال دعم الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، ذكر التقرير أن الدولة أطلقت برنامج "تكافل وكرامة" لتوفير شبكة حماية اجتماعية عادلة للفئات الأكثر احتياجًا، وقد وصل عدد المستفيدين نحو ١٠ ملايين مواطن، ذلك فضلًا عن زيادة المعاشات بما يقارب نسبة ٣٥% خلال العامين الأخيرين، وتوفير الخبز وعدد من السلع المدعمة لحوالي 70 مليون مواطن، كما بدأت الدولة في مشروع الإسكان الاجتماعي لإنشاء مليون وحدة سكنية بجميع المحافظات والمدن الجديدة.

وعلى صعيد احترام وحماية حقوق المرأة وتمكينها، أشار التقرير إلى أنه تم تعيين أول سيدة في منصب مستشار الأمن القومي لرئيس الجمهورية، إلى جانب تولي ست سيدات حقائب وزارية، لتصل بذلك نسبة مشاركة المرأة في تشكيل الحكومة إلى 20٪، بالإضافة إلى تعيين امرأة لأول مرة في منصب محافظ، فضلًا عن توليها عددا من المناصب القضائية.

وتابع: بلغت نسبة تمثيل المرأة في مجلس النواب 15% بعد أن كانت 1.5% في برلمان 2012، وأعلن رئيس الجمهورية عام 2017 عامًا للمرأة، كما أطلقت الحكومة استراتيجية تمكين المرأة 2030، وذلك بهدف تمكين المرأة سياسيًا واقتصاديًا واجتماعيًا وثقافيًا.

أزاح اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، اليوم الجمعة، الستار عن ثمثال الفريق الشهيد عبد المنعم رياض، وسط ميدان الشهداء، بمناسبة احتفال المحافظة بـ"يوم الشهيد"، على أنغام نشيد "قالوا علينا إيه". بدأت ...

نرشح لك

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل