المحتوى الرئيسى

صحف اليوم..المشاط: زيادة الحجوزات على المقصد السياحى المصرى..وزير التعليم: عودة الوجبات المدرسية بدءًا من الأسبوع المقبل..١٠٠ مليون جنيه لتحويل ١٠ آلاف سيارة للغاز الطبيعي

03/09 07:42

المشاط من برلين : زيادة الحجوزات على المقصد السياحى المصرى

أكدت الدكتورة رانيا المشّاط، وزيرة السياحة، أن مصر فى طريقها الى استعادة قوتها السياحية، وأن منظمى الرحلات الأجانب الذين التقتهم، أكدوا تفاؤلهم بعودة السياحة إلى مصر، وأن هناك مؤشرات جيدة على زيادة الحجوزات للمقصد المصرى خلال الموسم المقبل.

وأكدت فى تصريحات على هامش مشاركتها ببورصة لندن السياحية، أن القيادة السياسية تولى اهتماما كبيرا بقطاع السياحة، مشيرة إلى أنه تم انشاء المجلس الأعلى للسياحة برئاسة رئيس الجمهورية عام 2017 ، لوضع حلول عاجلة لأى مشكلة تعرقل عمل القطاع، والاستماع لجميع الأطراف ذات الصِّلة والعمل على التأكد من وضع الخطط الشاملة لتنميته.

وقالت المشّاط إن التفاؤل الذى أبداه كبار منظمى الرحلات يعطى دفعة لمزيد من التعاون معهم، وأنها ناقشت المشكلات التى تواجه عملهم فى مصر، حيث أكدت لهم أن مصر ملتزمة بجميع اتفاقاتها التى أبرمت من قبل مع الشركاء الأجانب ما بين عامى 2015 - 2017، وأن وزارة السياحة قامت بسداد معظم هذه المستحقات، وجار العمل على سداد الباقى وفق الضوابط المالية والقانونية المبرمة معهم. كما طالبت، ممثلى الحكومة الألمانية والبرلمان الألمانى بانهاء تحذير الطيران فوق جنوب سيناء ومساواة مصر فى الضريبة المفروضة على السائح الألمانى مقارنة مع دول أخري، مشيرةً إلى أنه من الصعب فرض 27 يورو على السائح الألمانى إلى مصر بينما يتم فرض 7 يورو على المسافر الى تركيا مثلًا مما يحدث نوعًا من الصعوبة فى المنافسة.

وأشارت إلى ان الوزارة تعمل على تنمية منتجات سياحية جديدة مثل السياحة الاستشفائية والسياحة العلاجية وتشجيع سياحة المؤتمرات عن طريق تطوير مراكز مؤتمرات (خارج مدينة شرم الشيخ) ، كما ألقت الضوء على الإجراءات الأمنية التى تتخذها الحكومة المصرية ليشعر السائح بالأمن والأمان عند زيارته إلى مصر ، من بينها تطبيق أعلى مواصفات الأمان العالمية فى المطارات المصرية ووجود كاميرات مراقبة فى جميع المناطق السياحية وعلى الطرق وتركيب أجهزة GPS فى جميع الأوتوبيسات السياحية لتتبع حركتها بصورة مستمرة، ووضع أكمنة شرطة فى الأماكن الحيوية ووضع كاميرات مراقبة وأجهزة X-ray فى جميع المراكب السياحية.

كما ناقشت مع ايزابيل هيل، الوزيرة المسئولة عن السياحة والسفر فى الولايات المتحدة الأمريكية، طريقة ومنهجية إدارة هذا القطاع فى بلادها.

١٠٠ مليون جنيه لتحويل ١٠ آلاف سيارة للغاز الطبيعي

شهد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية توقيع عقد المرحلة الاولي من مبادرة »نحو الغاز الطبيعي والذي تبلغ قيمته 20 مليون جنيه»‬ بين جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والشركة المصرية الدولية لتكنولوجيا الغاز »‬غازتك» حيث تستهدف المبادرة تحويل 10 آلاف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي وتمويل 50 منفذًا لتجارة زيوت السيارات بإجمالي تمويل يبلغ 100 مليون جنيه علي عدة مراحل ويتم تنفيذها من خلال شركتي »‬غازتك» و»‬كارجاز» التابعتين لوزارة البترول. وقع العقد نيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والمهندس عبد الفتاح فرحات رئيس مجلس إدارة شركة »‬غازتك». وأكد المهندس طارق قابيل أن المبادرة تأتي في إطار حرص الوزارة علي تقديم التمويل والدعم المالي للمشروعات والمبادرات الرامية لتحويل وسائل النقل للعمل بالغاز الطبيعي خاصةً في ظل التوجه الحالي للدولة لزيادة الاعتماد علي الغاز الطبيعي كمصدر رئيسي للطاقة خلال المرحلة المقبلة، حيث من المخطط ان يسهم هذا المشروع في توفير حوالي 500 مليون جنيه للدولة سنويًا بواقع 45 مليون جنيه شهريًا. وأكد المهندس طارق الملا أن الاتفاق يستهدف التكامل مع خطة الدولة من خلال تعظيم الموارد المتاحة وتوفير الدعم المقدم للمنتجات البترولية حيث يسهم في توفير النفقات الخاصة بسيارات النقل والأجرة وزيادة دخل الفئات المستهدفة وكذلك المحافظة علي البيئة من خلال تقليل الانبعاثات الملوثة الناتجة عن البنزين ويوفر ٤٠٪ من استهلاك البنزين..

وأكد المهندس عبد الفتاح فرحات، رئيس مجلس إدارة شركة »‬غازتك» ان التمويل سيسهم بشكل كبير في تنفيذ خطة تعميم استخدام الغاز الطبيعي للسيارات كوقود آمن ونظيف واقتصادي خاصة في محافظات الصعيد‎.

«التعليم»: مد إجازة الانتخابات الرئاسية بالمدارس التي بها لجان أكثر من 3 أيام

قال أحمد خيري، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، إن الهيئة الوطنية للانتخابات لم تحدد بعد عدد المدارس التي سيتم استخدامها في الانتخابات الرئاسية، المزمع عقدها في الفترة من 26 إلى 28 من الشهر الجاري.

وأضاف "خيري"، في تصريحات لـ"الشروق"، أنه رغم أن الوزارة احتسبت أيام الانتخابات إجازة رسمية في جميع مدارس الجمهورية، إلا أنه سيتم مد الإجازة في المدارس التي ستُجرى فيها الانتخابات، وذلك حتى يتمكن المسؤولين من تهيئة المدارس للانتخابات، وتجهيزها مرة أخرى عقب انتهاء الانتخابات للدراسة، مشيرا إلى أن الوزارة ستحدد مدة الإجازة للمدارس المنعقدة بها الانتخابات في الفترة المقبلة عقب تحديد المدارس التي سنتعقد بها الانتخابات.

وأكد حرص الوزارة على تهيئة أجواء الانتخابات بالشكل المناسب، ذاكرا أن الوزارة كانت قد استعدت للانتخابات منذ فترة مضت، حيث خصصت أجزاء للاطلاع فقط في المناهج لتتماشي مع فترة الانتخابات الرئاسية، والتي ستتوقف بها المدارس عن العمل.

وعن الثانوية العامة الجديدة، والتي من المقرر تطبيقها على الطلاب العام الدراسي المقبل، أوضح "خيري"، أن الوزارة تعمل حاليا على الانتهاء من مشروع الثانوية الجديدة، وعرضها على جميع الجهات المختصة، قبل بداية تطبيقها على الصف الأول الثانوي العام المقبل.

وزيرة الاستثمار وشركاء التنمية يفتتحون جلسة البورصة المصرية في اليوم العالمي للمرأة

نظمت البورصة المصرية، بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، وهيئة الأمم المتحدة، وشبكة الاتفاق العالمي في مصر، والمجلس القومي للمرأة، ومركز المديرين المصري، مؤتمرا بمناسبة اليوم العالمي للمرأة لزيادة الوعي بضرورة تعزيز مشاركة المرأة في الاقتصاد.

وافتتحت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والحضور، جلسة تداول، الخميس، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، بحضور محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، ووليد لبادي، المدير القطري لمصر وليبيا واليمن لدى مؤسسة التمويل الدولية، ومحسن عادل، نائب رئيس البورصة، وعدد من قادة الأعمال والمستثمرين وأعضاء المجتمع المدني.

وفِي هذه المناسبة، أعرب محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، عن التزامه الكامل بدعم جميع الجهود الهادفة لتمكين المرأة وتعزيز دورها في مختلف النواحي السياسية والاقتصادية والاجتماعية باعتبارها شريك رئيسي في تحقيق النمو الشامل والتنمية المستدامة.

وتابع «فريد»: أن «مجلس إدارة البورصة يضع نصب أعينه دعم قضايا المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة»، موضحا أن كافة المؤسسات الدولية تؤكد أن تمكين المرأة في سوق العمل يؤدي إلى زيادة معدلات النمو الاقتصادي، ويحسن من حياة المواطنين.

وأشار رئيس البورصة إلى أن الدراسات العالمية أثبتت أن مشاركة المرأة في المناصب القيادية العليا يصب بشكل إيجابي في تحسين أداء الشركات، وهو الأمر الذي ستعمل البورصة على تعزيزه لدى الشركات المقيدة.

وأكد «فريد» أن البورصة وقعت مذكرة تفاهم مع كلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية، في يوليو ٢٠١٧، لتعزيز مشاركة وتمثيل المرأة في مجالس إدارة الشركات المقيدة بالبورصة.

وتابع: أن «قرابة 47% من الشركات المقيدة بالبورصة لديهم على الأقل سيدة واحدة عضوا في مجلس الإدارة».

وقالت سحر نصر، وزيرة الاستثمار، إن المرأة طرف أصيل وهام في معادلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، لتؤكد أن قانون الاستثمار نص على المساواة بين الجنسين، مؤكدة دعم الوزارة لسيدات الأعمال ومشروعات المرأة، حيث خصصت نحو 50 % من المنح للمرأة.

وأوضحت الوزيرة أن المرأة في مصر حصلت على تقدم كبير، حيث خصص الرئيس عبد الفتاح السيسي، عام 2017، عاما للمرأة، كما أن الحكومة الحالية بها نحو 6 وزيرات، بالإضافة إلى أن مجلس النواب شهد أكبر تمثيل للمرأة فى تاريخه.

وقدمت الوزيرة، التهنئة لسيدات مصر على الاحتفال بيوم المرأة العالمي، قائلة: «كل سنة وكل أم مصرية طيبة».

وكرم المؤتمر، الوزيرة، تقديرا لجهودها فى دعم وتمكين المرأة فى مصر.

من جانبه، قال وليد لبادي، المدير القطري لمصر وليبيا لدى مؤسسة التمويل الدولية، إنه «لا يعد التنوع بين الجنسين القرار الصحيح فحسب، بل هو أيضا القرار الأذكى، ونرحب ونشجع الصوت الموحد الذي تقحمه البورصات بالدعوة إلى التمثيل المتساوي بين الجنسين في مجالس إدارة الشركات والإدارة العليا بوصفها استراتيجية أعمال ذكية».

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل