المحتوى الرئيسى

الولايات المتحدة وإسرائيل تستعدان لـ"أي تهديدات عبر تمارين عسكرية"

03/08 22:33

قال ضباط أميركيون وإسرائيليون، الخميس، أثناء مناورات كبرى مشتركة للدفاع الجوي تستمر شهرا إنهما مستعدان لمواجهة أي تهديدات ناشئة في الشرق الأوسط.

وتتزامن مناورات "كوبرا جونيبر"، التي تجري كل عامين منذ 2001، مع إبداء إسرائيل مخاوفها بشكل متزايد مما تقول أنه وجود عسكري إيراني يتنامى في سوريا ولبنان.

وتم إسقاط مقاتلة إسرائيلية الشهر الفائت، بعد شن غارات في سوريا ردا على إعلان إسرائيل عن توغل لطائرة مسّيرة إيرانية في مجالها الجوي.

وغم امتناعه عن تحديد التهديدات التي تحاكيها المناورات العسكرية، أشار الجنرال زفيكا حاييموفتش قائد قوات الدفاع الجوي الإسرائيلي إلى "تغييرات" في المنطقة بواسطة "دول وفاعلين من غير الدول".

وقال حاييموفتش للصحافيين اثناء المناورات المفتوحة أمام الإعلام في قاعدة حتسور الجوية في وسط إسرائيل "سنعمل في كافة الاتجاهات".

وتابع "جنوبا، وشمالا، وشرقا، وكلهم جميعا ... ستكون هناك سيناريوهات معقدة تبرز التغييرات الحاصلة في العامين الماضيين".

وبحسب حاييموفتش، يمكن لإسرائيل استدعاء القوات الأمريكية في أي نزاع مستقبلي إذا اقتضت الحاجة.

وقال "في جعبتنا عنصر اضافي في حال الضرورة، وهو تواجد الشريك الاميركي، هنا سويا معنا".

من جهته، عبّر الفريق ريتشارد كلارك قائد القوات الاميركية في المناورات عن وجهة النظر ذاتها.

وقال كلارك بينما كان وسط منظومة دفاعية جوية قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى تستخدمها القوات الإسرائيلية إن "كبار قادتنا سيلتزمون في حال طلبت الحكومة الاسرائيلية، سنكون جاهزين للتنفيذ".

ولفت كلارك الى ان تمارين "كوبرا جونيبر" هي أكبر وأهم تدريبات القيادة الاوروبية في الجيش الاميركي، حيث يشارك فيها نحو 2500 جندي اميركي وعدد مماثل من الاسرائيليين.

وتستعد القوات الاميركية لهذه المناورات منذ 18 شهرا، وبالنسبة لكلارك هي ليست فقط فرصة لتعزيز مهارات جنوده، ولكن ايضا "رمز لالتزامنا بأمن اسرائيل".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل