المحتوى الرئيسى

مجلس الدولة يعيد الطالب المريض نفسيًا لكلية الطب 

03/08 18:09

القاهرة - الخميس، 08 مارس 2018 06:05 م

الخميس، 08 مارس 2018 - 04:34 م

ألزمت المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة ، كلية الطب البشرى بجامعة المنيا ، بعودة الطالب الذي تم فصله لاستنفاذ مرات الرسوب وتغيبت عن أداء الامتحانات ، بعد ثبوت معاناته بمرض نفسي شديد ، وانشقاق هيستيرى.

أكدت المحكمة في حيثيات حكمها ، أن المادة ٨٠ من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات رقم ٤٩ نصت على أنه لا يجوز للطالب أن يبقي في الفرقة أكثر من عامين ، ويجوز لمجلس الكلية الترخيص للطلاب الذين قضوا بفرقهم سنتين في التقدم للامتحان من الخارج السنة التالية في المواد التي رسبوا فيها ، وذلك فيما عادا طلاب الفرقة الإعدادية والفرقة الأولى في الكليات التي ليس بها فرق إعدادية.

وأضافت المحكمة أن اللائحة أيضا أجازت إذا تخلف الطالب عن دخول الامتحان بعذر قهري يقبله مجلس الكلية ، فلا يحسب غيابه رسوب شرط ألا يزيد التخلف عن فرصتين متتاليتين أو متفرقتين خلال سنين الدراسة بالكلية ، كما أجاز القانون أيضا في حالة الضرورة منح فرصة ثالثة للطالب ، فالمُشرع عامل الطلاب أصحاب الأعذار القهرية بشكل "معاملة خاصة ".

وتبين لدي المحكمة أن طالب الطب المفصول يعانى من مرض اكتئاب نفسي شديد، ويعانى من أعراض انشقاق هيستيري، وتم حجزه بالمستشفي وقت الامتحانات ، وعندما تعافي خرج من المستشفي وحضر امتحان الهستولوجى والتشريح ، إلا أنه عاودته الحالة مرة أخرى وأصيب بهلع شديد ودخل المستشفي مرة أخرى.

ومن ثم رأت المحكمة أن تغيب الطالب عن أداء الامتحانات كان بعذر قهري يحول بينه وبين دراسته ، فهو كان يكابد المرض ، ويعتبر قرار رسوبه وفصله من كليه الطب غير قائم على سند من القانون ، لذا رأت المحكمة أنه من الإنصاف عودة الطالب لكليته وإلغاء قرار فصله ، لإنقاذ مستقبله من الضياع.

كانت محكمة القضاء الإداري قضت بعدم قبول الدعوى وتأييد قرار كلية الطب بفصل الطالب لتغيبه عن أداء الامتحانات المقررة للكلية.

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل