المحتوى الرئيسى

نموذج محاكاة جامعة الدول العربية بجامعة عين شمس

03/08 18:04

نظم طلاب جامعة عين شمس نموذج جامعة الدول العربية الذي انشأه طلاب كلية حقوق بجامعة عين شمس، ويخضع للإشراف الأكاديمي من قبل الدكتور أحمد ديهوم أستاذ فلسفة تاريخ القانون بكلية الحقوق، برعاية الدكتورعبدالوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس، والدكتور فتحي الشرقاوي نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب.

ويقوم النموذج كل عام بمناقشة مشاكل الوطن العربي على نهج جامعة الدول نفسه، عن طريق 8 محاضرات على مدار العام، وبدأ بحفل افتتاحي بحضور أبرز الشخصيات العامة من السفراء والوزراء وقيادات جامعة الدول العربية وغيرهم من أعلام المجتمع السياسي.

ويهدف النموذج إلى إحياء دور جامعة الدول العربية في عقول الطلاب وإمدادهم بخلفية سياسية لابد من وجودها في ظل ما تمر به المنطقة.

وينتهج النموذج سياسة التوعية لا التوجيه والوعي بقضايا الوطن العربي لدى الطلاب، فهو لديه رسالة و هدف لإنشاء محكمة عربية داخل جامعة الدول العربية مماثلة لمحكمة العدل الدولية في الأمم المتحدة تهدف للاستقلال القضاء العربي.

ويطرح البرنامج، نموذج "المجلس العربي لمواجهة التطرف"، ليصل من خلاله الطلاب إلى معرفة جذور التطرف ويناقش أسباب ظهوره وإيجاد حلول سلمية للحد من الظاهرة وتحدي كل التيارات المتطرفة التي تستهدف فئة الشباب ومواجهاتها.

ويقدم البرنامج نماذج الدول التي عانت من التطرف وحاولت أن تتعافى، وحلول لدول ما زالت تعاني من جميع أشكال التطرف كما نقدم أمثلة تاريخية لبعض الأحداث التي ساهم فيها التطرف مثل "حرب لبنان الأهلية، العشرية السوداء في الجزائر"، وغزو العراق.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل