المحتوى الرئيسى

المتحدث العسكري: استكمال المنطقة العازلة و٩٠٠ مليون تعويضات

03/08 17:59

بعد أربعة أسابيع من العمليات المستمرة ضد فلول الإرهاب، قدم المتحدث العسكري تحليلا لنتائج العمليات الشاملة "سيناء ٢٠١٨" واستعرض ملخصا لنتائج أعمال القتال على مدار الأسابيع الماضية كما أبرز مستجدات الموقف الحالى لخطة المجابهة الشاملة التي تنفذها القوات المسلحة والشرطة للقضاء على الإرهاب بكل الاتجاهات الاستراتيجية. 

وفي ظهور جديد أمام الإعلام نظمت الشئون المعنوية للقوات المسلحة مؤتمرا صحفيا دعت إليه ممثلي وسائل الإعلام المحلية والعالمية، حيث أكد العقيد ا.ح/ تامر الرفاعي المتحدث العسكري للقوات المسلحة أن العمليات مستمرة حتى تحقيق كل أهدافها المخططة. وشدد على أن خطط وبرامج التنمية الشاملة في سيناء لم تتوقف بالتزامن مع الحرب على الإرهاب.

وأوضح الرفاعي أنه تم اتخاذ كل الإجراءات لتأمين حدود الدولة البرية والساحلية والتصدي بكل قوة لأي محاولة اختراق خط الحدود الدولية، مؤكدا احترام مصر لسيادة كل الدول المتصلة بحدود جغرافية مع مصر والتنسيق الكامل معها لضبط وتأمين الحدود وتبادل المعلومات الخاصة بوجود وتحرك العناصر الإرهابية.

وأوضح المتحدث العسكري أسلوب عمل القوات بمناطق النشاط الإرهابى على الاتجاه الاستراتيجى الشمالي الشرقى، حيث يتم تقسيم مناطق عمل القوات بداية من الضفة الغربية لقناة السويس وحتى خط الحدود الدولية بداية من المجرى الملاحى لقناة السويس حيث تقوم القوات القائمة على التأمين بالتعاون مع قوات حرس الحدود بتأمين حركة الملاحة بقناة السويس وتشديد إجراءات التفتيش على المعابر والمعديات المؤدية إلى شبه جزيرة سيناء لمنع تسلل أو انضمام أى عناصر قادمة من الوادى والدلتا لدعم الإرهاب فى سيناء وكذا منع انتقال العناصر الإرهابية من سيناء إلى مناطق أخرى بعمق الدولة. 

وفى نطاق الجيش الثانى الميدانى بشمال سيناء بالمنطقة المتاخمة للضفة الشرقية لقناة السويس وحتى مناطق العمليات تنتشر بها القوات لتمشيط كل الطرق والدروب والمدقات، وضبط أى عناصر إرهابية أو متعاونة معها ومنع أى تسلل للعناصر الإرهابية من مناطق الاشتباكات ومنعها من إعادة تمركزها بتلك المنطقة.

كذلك المنطقة الواقعة بعد المنطقة المتاخمة للضفة الشرقية لقناة السويس وحتى خط الحدود الدولية والتي تضم قوات قائمة على تمشيط وتفتيش الأرض والزراعات والمناطق السكنية بشمال سيناء وتدمير كل ما يمثل بنية تحتية للعناصر التكفيرية سواء ملاجئ أو خنادق أو مخازن للأسلحة والذخائر والمتفجرات والمعدات الفنية، حيث تمكنت من اكتشاف العديد من الملاجئ تحت الأرض بها كميات من الأسلحة والذخائر والعديد من الخنادق بالمناطق السكنية، وكذا فحص الأفراد للتأكد من سلامة موقفهم وتحويل المشتبه بهم إلى الجهات الأمنية المختصة.

وتنفذ القوات ذلك على الأرجل خاصة فى المناطق السكنية، والمنطقة التى يتم تفتيشها تقوم الشرطة المدنية بفرض السيطرة وإعادة الحياة بها إلى طبيعتها، كذلك القوات القائمة بمهاجمة البؤر الإرهابية المرصودة بناء على معلومات استخباراتية مؤكدة بشأن وجود العناصر الإرهابية بها، حيث يتم التعامل مع البؤر الإرهابية بتطويق البؤر الإرهابية ثم مداهمتها بواسطة القوات البرية ويعاون أعمال قتالها القوات الجوية طبقا للموقف وبتنفيذ هجمات جوية وقصفات مدفعية ضد البؤر الإرهابية الواقعة خارج التجمعات السكنية.

بجانب قوات التأمين المكلفة بتنفيذ الارتكازات الأمنية على الطرق والمحاور الرئيسية بمناطق العمليات بشمال سيناء، مع قيام عناصر المهندسين العسكريين بتأمين القوات ضد العبوات الناسفة، واكتشاف وتدمير الأنفاق الموجودة على الشريط الحدودى بشمال سيناء بالتعاون مع قوات حرس الحدود، فضلا عن استكمال إقامة المنطقة العازلة على الشريط الحدودى وتعويض المتضررين بواسطة الجهات المعنية بالدولة ودفع حوالى (900) مليون جنيه. 

وأكد الرفاعي التنسيق الكامل مع الجيش الوطني الليبي في العمليات التي تتم على الحدود الغربية، وقال إن مصر تحترم سيادة الدول وتنسق بشكل كامل الضربات الجوية في الحدود الغربية.

وأكد المتحدث العسكري التزام القوات بالحفاظ على القواعد والضوابط والمعايير الخاصة بحقوق الإنسان وتوفير الحماية الكاملة للمدنيين من أبناء شعب مصر العظيم فى كل المناطق التى تشهد عمليات مداهمات أمنية والالتزام الدقيق بقواعد الاشتباك المعمول بها دوليا. مع استمرار القوات المسلحة فى توفير الحصص التموينية لأهالى سيناء بمناطق العمليات وفتح منافذ للخدمة الوطنية، بالإضافة إلى قيام محافظة شمال سيناء بالتنسيق مع وزارة التموين بتوفير الخضراوات والسلع التموينية اللازمة لأهالى شمال سيناء.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل