المحتوى الرئيسى

حواس: الأحجار التى بنيت بها الأهرامات من 'هضبة الجيزة'.. و'امنحتب' أول مهندس في التاريخ

03/08 14:47

قال الدكتور زاهى حواس، عالم الآثار المصرية ووزير الآثار الأسبق، إن هرم منكاورع من أهم الأهرامات الموجودة فى مصر، مؤكدا أن الأحجار التى بنيت بها الأهرامات اتخذت من هضبة الجيزة.

وأضاف حواس، خلال ندوة أسرار الأهرامات التى ينظمها اتحاد طلاب كلية الآثار بجامعة القاهرة، اليوم الخميس، بقاعة مؤتمرات الكلية، أن "ملوك الأسرة الأولى دفنوا فى أبيدوس و مقابر سقارة كانت مجاورة لعاصمة الأسرة الأولى وكانت خاصة بالموظفين والحفائر الجديدة تبين أن المقابر بنيت بالطوب اللبن ولم يتم استعمال الحجر مطلقا".

وأكد أنه بعد اندلاع ثورة يناير تعطلت عمليات الحفر فى هذه المنطقة، التى كان يقوم بها الأثريون للوصول إلى مقبرة امنحتب أول مهندس فى التاريخ، موضحا أن الهرم المنحنى أهم هرم من أهرامات سنفرو.

وتابع حواس: "رأينا فى البداية كيف أن الهيكل العظمى يلف بالكتان ويضع جنبه بعض الأحجار والقطع الأثرية البسيطة، ووجدت تابوتا كان واصل للسقف ربطناه بالحبال واستغرقنا 5 ساعات تقريبا لإخراجه من المقبرة وكان مغلقا تماما منذ 5 آلاف سنة وكان لابد من الحرص الكامل فى هذا الأمر".

وأوضح أن امنحتب هو أول مهندس فى التاريخ بنى عمود وسقف بالحجر الجيرى وغير الفكرة البناء من الطوب اللبن إلى الحجر، قائلا: "الهرم المدرج كان هيقع وكل الترميمات كانت صحيحة تماما وهو الهرم الوحيد الذى دفن فيه بنات الملك".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل